أخبار العالم

بهدف تطوير برنامج نووي.. السعودية “تدق” باب الصين وروسيا بعد الفشل مع واشنطن

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، عن مساعٍ سعودية بهدف تطوير برنامج نووي، حيث بحث الرياض الأمر في واشنطن إلا أنّ فتور العلاقات مؤخراً بين البلدين، جعل المملكة تفتح الملف مع دول أخرى مثل الصين وروسيا.

 

 

وتحدثت الصحيفة الأمريكية أن السعودية ضغطت على الولايات المتحدة لعدة سنوات من أجل مساعدتها في تطوير برنامج للطاقة النووية، حيث يتطلع القادة السعوديون إلى تقليل الاعتماد على النفط من أجل الحصول على الطاقة.

 

لكن المحادثات حول الشراكة النووية طالت، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن الحكومة السعودية ترفض الموافقة على شروط تهدف إلى منعها من تطوير أسلحة نووية أو مساعدة دول أخرى على القيام بذلك، وفقاً لمسؤولين على دراية بالمناقشات، تحدثوا للصحيفة.

 

وتابعت الصحيفة أن السعودية وبالإضافة لبحثها عن بدائل، تجدد أيضا مساعيها للتعاون مع شريكها المفضل، الولايات المتحدة، من خلال عرض محاولة تطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل تعاون الولايات المتحدة في بناء مفاعلات نووية وضمانات أخرى.

 

وتقول الصحيفة إن وزارة الخارجية الأميركية، وبمشورة من وزارة الطاقة، تتفاوض مع السعودية وفقاً للمواد الواردة في “اتفاقية 123”.

 

و”اتفاقية 123″ من قانون الولايات المتحدة للطاقة الذرية تتضمن شروطاً للتعاون مع الدول في الصفقات النووية مع الدولة الأخرى.

 

وتؤكد الصحيفة أن المسؤولين السعوديين يرفضون الالتزام بالقيود التي من شأنها تقويض هدفهم في تخصيب اليورانيوم وبيعه.

 

برنامج سعودي طموح 

 

بينما قالت وزارة الطاقة السعودية إن “برنامج الطاقة النووية السلمية” للمملكة سوف يستند إلى “الشفافية وأفضل الممارسات الدولية” وأنها ستعمل عن كثب مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول التي وقعت اتفاقيات عامة مع السعوديين للمساعدة في الطاقة النووية، ويشمل ذلك الصين وروسيا وكوريا الجنوبية وفرنسا.

 

واختتمت الصحيفة بالقول إنه “على الرغم من أن المسؤولين السعوديين يعتقدون أن التكنولوجيا النووية الأميركية هي الخيار الأفضل، إلا أنهم منفتحون على التفكير جديا في الحصول على التكنولوجيا الصينية كذلك”.

 

يذكر أنّ السعودية والصين ابرمتا العديد من الاتفاقيات خلال زيارة الرئيس الصيني للمملكة، إضافة إلى لعب بكين دور هام بإجراء اتفاق “تاريخي” بين السعودية وإيران بعد سنوات من الصراع.

 

بهدف تطوير برنامج نووي.. السعودية "تدق" باب الصين وروسيا بعد الفشل مع واشنطن
بهدف تطوير برنامج نووي.. السعودية “تدق” باب الصين وروسيا بعد الفشل مع واشنطن

اقرأ أيضاً بعد تحذير عُمان.. السعودية توصي مواطنيها بالامتناع عن السفر لدولتين أفريقيتين بسبب فيروس خطير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى