الشأن السوري

وفد سوريا يتجه لموسكو من أجل الاجتماع الرباعي وتحضير لقمة بين الأسد والسيسي

بدأت تحركات سياسية مكثفة تظهر على سطح المشهد في الملف السوري، حيث توجه اليوم الأحد وفد الحكومة السورية إلى موسكو للانضمام إلى الاجتماع الرباعي مع تركيا وإيران وروسيا، بينما تحدثت تقارير عن إمكانية عقد لقاء قمة بين الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

 

بدء تحضيرات الاجتماع الرباعي 

 

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” أن وفد الحكومة برئاسة أيمن سوسان معاون وزير الخارجية غادر إلى موسكو للمشاركة في الاجتماع الرباعي لنواب وزراء الخارجية مع كل من روسيا وإيران و تركيا 

 

ونقلت سانا عن سوسان قوله: الوفد سيركز بالتحديد على إنهاء الوجود العسكري التركي على الأراضي السورية ومكافحة الإرهاب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية 

 

وأوضح أن الاجتماعي الرباعي على مستوى نواب وزراء الخارجية سيكون يوم الثلاثاء على أن تسبقه لقاءات ثنائية يوم غد الإثنين.

 

اجتماع قمة بين الأسد والسيسي 

 

وفي سياق الجهود لإعادة العلاقات مع سوريا، قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلا عن مصادر إن مصر وسوريا تجريان محادثات لإعادة العلاقات الدبلوماسية وعقد لقاء محتمل بين الرئيسين المصري والسوري أواخر الشهر الجاري.

 

وبحسب المصادر، فقد يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس السوري بشار الأسد في أواخر أبريل، بعد نهاية شهر رمضان، منوهة بأنه لم يتم تحديد موعد ومكان الاجتماع بعد.

 

وكان قد وصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، أمس السبت إلى القاهرة في زيارة رسمية. وهذه أول زيارة لوزير خارجية سوري لمصر منذ 2011.

 

وعقد وزير الخارجية المصري سامح شكري والمقداد اجتماعاً ثنائيا مغلقا، ثم جرت مفاوضات بين وفدي البلدين. واتفق الوزيران على تكثيف قنوات الاتصال بين البلدين، بحسب وسائل إعلام مصرية.

 

وكان سامح شكري وزير الخارجية، قد زار دمشق في فبراير الماضي، “بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتقديم التعازي في ضحايا الزلزال، ونقل رسالة دعم ومؤازرة”.

 

يذكر أنّ عدداً من الدول العربية بدأت تغيير سياستها تجاه سوريا في محاولة لإعادة العلاقات بعد قطيعة استمرت لسنوات.

وفد سوريا يتجه لموسكو من أجل الاجتماع الرباعي وتحضير لقمة بين الأسد والسيسي
وفد سوريا يتجه لموسكو من أجل الاجتماع الرباعي وتحضير لقمة بين الأسد والسيسي

اقرأ أيضاً روسيا تكشف موعد الاجتماع الرباعي بشأن سوريا في موسكو 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى