أخبار العالم

أذربيجان تطرد دبلوماسيين إيرانيين وتعتقل مجموعة “خططت لانقلاب” تدعمه طهران

ألقت أجهزة الأمن الأذربيجانية القبض على 6 أشخاص متهمين بأن إيران جندتهم من أجل الإطاحة بحكومة باكو العلمانية وإقامة نظام ديني موالٍ لإيران، حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية، فيما طلب من 4 دبلوماسيين إيرانيين مغادرة البلاد.

وقال جهاز أمن الدولة ووزارة الداخلية ومكتب المدعي العام في أذربيجان، في بيان مشترك، اليوم الخميس، إن المحتجزين “جميعهم مواطنون من أذربيجان، متهمون بالانتماء إلى جماعة تحصل على تمويل وتعليمات من الحكومة الثيوقراطية الإيرانية لتقويض الاستقرار وإطلاق أعمال شغب مسلحة” في أذربيجان.

وأفادت تقارير باعتقال عشرات المواطنين الأذربيجانيين في الأسابيع القليلة الماضية، بسبب صلات مزعومة تربطهم بإيران، في ظل تصاعد التوترات بين البلدين بشأن مجموعة من القضايا التي تشمل إسرائيل وصراع أذربـيجان مع أرمينيا.

وكان عضو في البرلمان الأذربيـجاني قد أصيب، الشهر الماضي، في هجوم مسلح، حمّلت السلطات في باكو إيران مسؤوليته.

طرد دبلوماسيين

من جهة أخرى، طلبت وزارة الخارجية الأذربيجـانية اليوم الخميس، من أربعة دبلوماسيين إيرانيين مغادرة البلاد خلال 48 ساعة، معتبرة أنهم أشخاصاً غير مرغوب فيهم.

وأوضحت الخارجية في بيان، أنه “في 6 أبريل، تم استدعاء السفير الإيراني لدى أذربيجـان عباس موسوي إلى وزارة الخارجية.. حيث أبلغ بأنه تم إعلان أربعة من موظفي السفارة أشخاصاً غير مرغوب فيهم بسبب ممارسة أنشطة مخالفة لوضعهم الدبلوماسي واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية للعام 1961”.

وأضاف البيان أن “هؤلاء الموظفين مطالبون بمغادرة أراضي أذربـيجان في غضون 48 ساعة”.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، علقت أذربيجـان عمل سفارتها في إيران. وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من هجوم مسلح على البعثة، مما أسفر عن مقتل حارس وإصابة اثنين آخرين، وهو ما حملت باكو مسؤوليته على المخابرات الإيرانية.

أذربيجان تطرد دبلوماسيين إيرانيين وتعتقل مجموعة "خططت لانقلاب" تدعمه طهران
أذربيجان تطرد دبلوماسيين إيرانيين وتعتقل مجموعة “خططت لانقلاب” تدعمه طهران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى