أخبار العالم

أمريكا تنشر بياناً سرياً حول انسحاب قواتها “المأساوي” من أفغانستان وتكشف دور ترامب فيه

أعلن البيت الأبيض، اليوم الخميس، أنه سلم الكونغرس تقريراً سرياً طال انتظاره بشأن انسحاب الولايات المتحدة الذي وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ”المأساوي”، من أفغانستان في عام 2021 كما دافع عن سلوك الانسحاب المؤلم الذي أنهى 20 عاما من المحاولات لهزيمة مقاتلي طالبان.

– أمريكا تنشر تقريراً حول الانسحاب من أفغانستان

قال مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن لا شيء “كان سيغير مسار” الخروج، و”في النهاية، رفض الرئيس بايدن إرسال جيل آخر من الأمريكيين لخوض حرب كان ينبغي أن تنتهي بالنسبة للولايات المتحدة منذ فترة طويلة”.

وأشار التقرير إلى أن الانسحاب الذي انتهى في 30 أغسطس 2021 ، صدم الأمريكيين وحلفاء أمريكا حيث أزاحت طالبان القوات الأفغانية التي دربها الغرب في غضون أسابيع، مما أجبر آخر القوات الأمريكية على إجلاء “يائس” من مطار كابول.

قوات 2

حيث قُتل 13 جنديا أمريكيا و170 أفغانياً في هجوم انتحاري في محيط مزدحم بالمطار، إذ تمكنت عملية جسر جوي عسكري غير مسبوق من إخراج أكثر من 120 ألف شخص من البلاد في غضون أيام.

وفي ملخص رفعت عنه السرية للتقرير المرسل إلى الكونغرس، أصر البيت الأبيض على أن إدارة الرئيس جو بايدن، فعلت كل ما في وسعها.

وألقى باللوم على صفقة أبرمت سابقاً بين إدارة دونالد ترامب، وطالبان لوضع حكومة بايدن القادمة في موقف “مستحيل”، وقال التقرير: إنه لم تتنبأ أي وكالة استخبارات بمثل هذا الانهيار الكارثي لقوات الحكومة الأفغانية.

وتركت إدارة ترامب المغادرة لإدارة بايدن موعدا للانسحاب، لكن لا توجد خطة لتنفيذه، حسب التقرير.

وقال التقرير: بعد 4 سنوات من الإهمال – وفي بعض الحالات التدهور المتعمد – أصبحت الأنظمة والمكاتب ووظائف الوكالة الحاسمة التي ستكون ضرورية لمغادرة آمنة ومنظمة في حالة سيئة.

وأضاف: “بعد أكثر من 20 عاماً، وأكثر من 2 تريليون دولار، وقيام جيش أفغاني قوامه 300 ألف جندي، تشير السرعة والسهولة التي سيطرت بها طالبان على أفغانستان إلى أنه لم يكن هناك سيناريو – باستثناء جيش أمريكي دائم وموسع بشكل كبير – كان من شأنه أن يغير المسار “.

أمريكا تنشر بياناً سرياً حول انسحاب قواتها "المأساوي" من أفغانستان وتكشف دور ترامب فيه
أمريكا تنشر بياناً سرياً حول انسحاب قواتها “المأساوي” من أفغانستان وتكشف دور ترامب فيه

اقرأ أيضا:

))إذاعة تديرها نساء في أفغانستان بثت موسيقى في نهار رمضان.. هل تعلم كيف عاقبتها “طالبان”؟

)) بالفيديو|| شرطة دبي توقف طريقاً سريعاً لإنقاذ قطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى