أخبار العالم

وثائق مسربة تكشف ما تخفيه أجهزة الدولة الروسية عن بوتين حول أوكرانيا

بينما تستمر الحرب الروسية الأوكرانية وفي وقت تستعد كييف لشنّ هجومٍ مضاد لاستعادة الأراضي الخاضعة لسيطرة قوات الكرملين، كشفت وثائق مسربة أنَّ الاقتتال الداخلي في الحكومة الروسية يمتد لنطاق أوسع وأعمق مما يُعتقد، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “غير مطلع على كل الحقيقة لما يجري على أرض المعارك في أوكرانيا، بسبب الخلافات بين الأجهزة الأمنية”، وفق ما أوردته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

ماذا تخفي الأجهزة الروسية عن بوتين؟

وبحسب الصحيفة الأمريكية، تُصوِّر هذه الوثائق التي ظهرت في مجموعة من 53 صفحة، الحكومة الروسية المتناحرة داخلياً بشأن عدد القتلى والجرحى في حرب أوكرانيا، فيما تُوجِّه وكالة المخابرات المحلية اتهاماتها للجيش بالتعتيم على الحجم الحقيقي للخسائر التي تكبدتها روسيا.

وتؤكد دفعة الوثائق “عمق اختراق وكالات التجسس الأمريكية لكل جانب من جوانب جهاز المخابرات الروسية وهيكل القيادة العسكرية تقريباً”.

ويقول مسؤولو المخابرات الأمريكية في إحدى الوثائق إنَّ “وكالة الاستخبارات المحلية الروسية الرئيسية، اتهمت وزارة الدفاع في البلاد بالتعتيم على حصيلة الضحايا الروس في أوكرانيا”.

وأشاروا إلى أنَّ النتائج تسلط الضوء على “استمرار إحجام المسؤولين العسكريين عن نقل الأخبار السيئة إلى أعلى التسلسل القيادي”.

ووفقاً للوثائق المسربة فإن العوامل المذكورة هي “سبب فشل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تحقيق نصر عسكري بأوكرانيا، رغم مرور أكثر من 13 شهراً من الحرب”.

كما تطرقت إلى تفاصيل جديدة حول نزاع علني دار في فبراير/شباط، حين اتهم رئيس مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين، المسؤولين العسكريين الروس باحتجاز الذخيرة المطلوبة، وحاول بوتين حل النزاع شخصياً من خلال استدعاء بريغوجين وشويغو إلى اجتماع يُعتقَد أنه انعقد في 22 فبراير/شباط.

ونقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين إنَّ هذه الوثائق “أصلية لكنهم حذَّروا من أنَّ بعضها قد تعرَّض للتلاعب. وقد تحتوي المستندات أيضاً على معلومات قديمة أو غير دقيقة”.

وثائق مسربة تكشف ما تخفيه أجهزة الدولة الروسية عن بوتين حول أوكرانيا
وثائق مسربة تكشف ما تخفيه أجهزة الدولة الروسية عن بوتين حول أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى