اخبار العالم

بعد أن تمكن جندي صغير من إحراج أقوى دولة.. بايدن يكشف ماذا طلب من الأجهزة الاستخباراتية

بعد أن تمكن جندي صغير من إحراج أقوى دولة في العالم عن طريق تسريب وثائق سرية للبنتاغون عبر تطبيق دردشة، أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، بسرعة أجهزة إنفاذ القانون في التحقيق و الاستجابة للتعامل مع قضية تسريب وثائق حكومية سرية.

بايدن يشيد بالأجهزة الأمنية

وقال الرئيس الأمريكي في بيان: “في الوقت الذي نواصل فيه تحديد مدى صدقية هذه الوثائق، أمرتُ الأجهزة العسكرية والاستخباراتية باتّخاذ إجراءات لتأمين أفضل للمعلومات الحساسة والحدّ من توزيعها”.

وأضاف بايدن: “فريقنا لشؤون الأمن القومي ينسّق عن كثب مع شركائنا وحلفائنا”، مشيداً بـ”السرعة” التي تحرّكت بها الأجهزة الأمنية والقضائية إثر تسريب الوثائق السرية.

وفي وقتٍ سابق من الجمعة، وجّهت محكمة أمريكية لائحة اتهام إلى عنصر في الحرس الوطني يبلغ 21 عاماً على خلفية تسريب مجموعة من الوثائق الاستخبارية السرية.

ومثُل جاك تيشيرا أمام قاض في محكمة ماساتشوستس الفيدرالية في بوسطن صباح الجمعة.

جاء مثوله غداة توقيفه، أمس الخميس، بعد تحقيق استمر أسبوعاً في واحدة من أكبر قضايا تسريب الوثائق منذ أن سرّب إدوارد سنودن وثائق تابعة لوكالة الأمن القومي عام 2013.

هذا ووجّهت إليه أثناء جلسة الاستماع القصيرة في بوسطن تهم من بينها “تخزين ونقل معلومات متعلقة بالدفاع الوطني من دون تصريح وسحب وتخزين وثائق أو مواد سرية من دون تصريح”.

وتصل عقوبة التهمتين إلى السجن لمدة 10 سنوات وخمس سنوات على التوالي.

ماذا قال والد مسرب وثائق البنتاغون له؟

في السياق، قالت وسائل إعلام أمريكية إنه خلال الجلسة هتف والد مسرب وثائق البنتاغون، وقال له: “نحن نحبك يا جاك”، وردّ تيشيرا “أحبك أيضاً يا أبي”.

ويشتبه في أنّ تيشيرا نشر الوثائق اعتباراً من مطلع مارس في مجموعة دردشة خاصة على منصة التواصل الاجتماعي “ديسكورد”.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أنّه كان مدير مجموعة الدردشة المسمّاة “ثاغ شايكر سانترل” وأنّه نشر الوثائق تحت الاسم المستعار “أو جي”.

اقرأ أيضاً: مكتب التحقيقات الاتحادي يعتقل المشتبه به بتسريب وثائق البنتاغون

بايدن
بعد أن تمكن جندي صغير من إحراج أقوى دولة.. بايدن يكشف ماذا طلب من الأجهزة الاستخباراتية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى