ديني

الإفتاء المصرية تكشف فضل صلاة التسابيح وكيفية أدائها والأدعية المستحبة

يسعى المسلمون في هذه الليالي الوترية من التقرب والتضرع لله عز وجل، من خلال الدعاء والصلوات، فيما تصدرت صلاة التسابيح محركات البحث خلال الساعات الماضية، وكثرت الأسئلة حول كيفية أدائها.

وتعليقاً على ذلك، قالت دار الإفتاء المصرية إن صلاة التسابيـح سنة مؤكدة ومستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

كيفية أداء صلاة التسابيح

1- تصلى صلاة التسابيـح على أربعة ركعات، أي بتسليمة واحدة ولا يقرأ فيها التشهد الأوسط.

2- في الأربع ركعات؛ تقرأ في الأول سورة الفاتحة، ومن ثم أي سورة أخرى.

3- قبل الركوع والانتهاء من قراءة السور، تقال هذه التسابيح 10 مرات: سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر.

4- وبعد رفع الرأس عن الركوع، تقول “سمع الله لمن حمده، ومن ثم تسبح هذه التسابيح 10 مرات: سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر.

5- ومن ثم تسجد، وأثناء السجود بعد الانتهاء من “سبحان ربي الأعلى” تقول “سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر” 10 مرات.

أدعية صلاة التسابيح

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم ببعض الأدعية في صلاة التسابيح، ليتقرب العبد بها من ربه، ويغفر له ويرحمه، ومن بين هذه الأدعية الموصى بها:

“اللهم إني أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك، اللهم إني أسألك مخافة تحجزني عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملاً استحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفاً منك، وحتى أخلص لك في النصيحة حباً لك، وحتى أتوكل عليك في الأمور كلها، حسن ظني بك سبحان خالق النور”.

فضل صلاة التسابيـح

لصلاة التسابيـح 6 فضائل، هي: مكفرة للذنوب، مفرجة للكروب، ميسرة للعسير، يقضي الله بها الحاجات، ويؤمن الروعات ويستر العورات.

صلاة التسابيح
الإفتاء المصرية تكشف فضل صلاة التسابيـح وكيفية أدائها والأدعية المستحبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى