أخبار العالم

ألمانيا بلا محطات طاقة نووية بعد اليوم عقب تنفيذ “وعدها” المثير للجدل

اعتباراً من صباح اليوم الأحد، أصبحت ألمانيا بدون أي محطة طاقة نووية عامة، بعد أن أغلقت آخر واحدة ليلة أمس، عقب 60 عاماً من عملها.

 

ألمانيا بلا محطات طاقة نووية 

 

وأمس أغلقت ألمانيا 3 محطات نووية لديها في ختام عملية تخلٍ عن الطاقة الذرية بدأت منذ فترة طويلة، على الرغم من الجدل الذي يثيره هذا القرار في سياق الأزمة المناخية الملحة.

 

وتقرر إغلاق أبراج الدخان في مفاعلات إيسار 2 وإيمسلاند ونيكارفيستهايم 2 إلى الأبد بحلول منتصف الليل، في إطار تنفيذ برلين لخطتها لقصر توليد الكهرباء على المصادر المتجددة بحلول عام 2035.

 

وكانت الحكومة الألمانية منحت هذه محطات طاقة نووية مهلة بضعة أسابيع بعد موعد توقفها الذي كان محددا في 31 كانون الأول/ديسمبر، لكن من دون العودة عن قرار طي صفحة الطاقة النووية.

 

وبعد سنوات من الجدل، تعهدت ألمانيا بالتخلي عن الطاقة النووية بشكل نهائي بعد كارثة فوكوشيما التي شهدتها اليابان عام 2011 وأدت لتلوث إشعاعي وأحدثت حالة ذعر في العالم.

 

وقالت وزارة الاقتصاد إن المحطات الثلاثة الأخيرة ساهمت بنحو خمسة بالمئة فقط من إنتاج الكهرباء في ألمانيا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام. وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي أن الطاقة النووية شكلت ستة بالمئة فقط من إنتاج الطاقة في ألمانيا العام الماضي، مقابل 44 بالمئة من مصادر الطاقة المتجددة.

 

مصادر مضمونة للطاقة 

 

وتقول الحكومة إن الإمدادات مضمونة بعد التخلص من الطاقة النووية وأن ألمانيا ستستمر في تصدير الكهرباء، مشيرة إلى المستويات المرتفعة لمخزونات الغاز ومحطات الغاز المسال الجديدة على الساحل الشمالي والتوسع في مصادر الطاقة المتجددة.

 

ومع ذلك، يقول مؤيدو الطاقة النووية إن ألمانيا ستضطر للعودة إلى الطاقة النووية في نهاية المطاف إذا أرادت التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري والوصول لهدفها بتحقيق الحياد في غازات الاحتباس الحراري في جميع القطاعات بحلول عام 2045 لأن طاقة الرياح والطاقة الشمسية لن تلبيان الطلب بالكامل.

 

وإضافة إلى ذلك تفضل ألمانيا التركيز على هدفها المتمثل في تأمين ثمانين بالمئة من احتياجاتها من الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030، مع إغلاق محطات الطاقة التي تعمل بالفحم بحلول 2038 على أبعد حد.

 

ألمانيا بلا محطات طاقة نووية بعد اليوم بعد تنفيذ "وعدها" المثير للجدل
ألمانيا بلا محطات طاقة نووية بعد اليوم بعد تنفيذ “وعدها” المثير للجدل

اقرأ أيضاً شروط ألمانيا لاستقبال متضررين من الزلزال بسوريا وتركيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى