أخبار العالم

الخارجية المصرية تكشف ما اتفق عليه سامح شكري ونظيره السعودي فيصل بن فرحان حول السودان

اتفق وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاثنين، مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان على ضرورة بذل كافة الجهود للحفاظ على استقرار وسلامة السودان وشعبه.

– اتصال هاتفي يجمع سامح شكري ونظيره السعودي

عقب الاتصال الهاتفي الذي جمع وزيري الخارجية السعودي والمصري، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانٍ أوضحت فيه أن شكري أكد مع نظيره السعودي على أن “الرسائل المصرية للطرفين السودانيين تشدد على أهمية تغليب الحكمة والاستماع لصوت العقل بشكل يؤدى إلي وقف فوري لإطلاق النار يسهم في حقن دماء الشعب السوداني والحفاظ على مقدراته”.

وقالت الخارجية المصرية في بيانها: إن الوزيرين اتفقا أيضاً على ضرورة استمرار التشاور والتنسيق خلال الأيام القادمة لمتابعة تطورات الأزمة وجهود احتوائها.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان “يونيتامس” فولكر بيرتس، أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لم يلتزما بوقف القتال لأغراض إنسانية أمس إلا “جزئياً”.

حيث قالت البعثة: إن الممثل الأممي الخاص للسودان عبّر عن “خيبة أمله الشديدة” لعدم الالتزام بوقف الأعمال العدائية لأغراض إنسانية إلا بشكل جزئي، مشيراً إلى أن الاشتباكات اشتدت صباح اليوم.

وحث بيرتس جميع الأطراف على احترام التزاماتها الدولية بما في ذلك ضمان حماية المدنيين، مشدداً على أنه سيظل منخرطاً مع الشركاء السودانيين والإقليميين والدوليين للعمل من أجل وقف الأعمال العدائية.

وأمس الأحد، أكدت يونيتامس أن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، وافقا على الالتزام بوقف مؤقت للقتال لأغراض إنسانية لمدة ثلاث ساعات.

وفي اليوم الثالث من القتال الدائر بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع المسلحة بزعامة محمد حمدان دقلو، أكد المبعوث الأممي للسودان أنه قُتل نحو 180 مدني وأصيب 1800 آخرين في السودان حيث يتواصل سماع إطلاق النار ودوي انفجارات في الخرطوم.

اتصال هاتفي يجمع سامح شكري ونظيره السعودي
اتصال هاتفي يجمع سامح شكري ونظيره السعودي

اقرأ أيضا:

))إسقاط طائرة “أباتشي” تابعة للجيش السوداني في الخرطوم -فيديو

))حميدتي يتهم البرهان بالتبعية لـ”الإسلاميين” ويدعو لتحرك دولي “عاجل”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى