أخبار العالم العربي

ثاني عملية تبادل أسرى كبيرة بين التحالف العربي والحوثيين في تطبيق للاتفاق بالملف اليمني

تواصلت عمليات تبادل أسرى بين قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران في اليمن، بعد التقارب السعودي الإيراني، والحلحلة التي شهدها الملف اليمني.

 

عملية تبادل أسرى جديدة 

 

وأعلن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف في اليمن العميد الركن تركي المالكي، استكمال عملية تبادل الأسرى والمحتجزين بإطلاق سراح 104 أسرى من الحوثيين لدى التحالف. 

 

وأضاف العميد المالكي أن هذه المبادرة تأتي امتداداً للمبادرات الإنسانية السابقة من المملكة والمتعلقة بالأسرى، ودعم الجهود الرامية لتثبيت الهدنة وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام ينهي الأزمة اليمنية.

 

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” عن التحالف العربي قوله في بيان، تهدف المبادرة “لحث أطراف النزاع على دعم عملية تبادل الأسرى والمحتجزين، وإنهاء هذا الملف انسجاماً مع القيم الإسلامية والمبادئ الإنسانية والتقاليد العربية الأصيلة، ونصوص القانون الدولي الإنساني الواردة بنصوص وأحكام اتفاقية جنيف الثالثة للأسرى”.

 

وبين العميد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف أنهت إجراءات إطلاق سراح الأسرى الـ104 بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتم نقلهم ومغادرتهم إلى صنعاء، اليوم الاثنين.

 

واختتم العميد المالكي تصريحه بالتأكيد على أن ملف إنهاء تبادل الأسرى والمحتجزين محل اهتمام القيادة السياسية والعسكرية بالتحالف باعتبار أن إنهاء الملف ينبع من منطلقات وثوابت إنسانية راسخة.

 

جهود لحل الملف اليمني 

 

وتتزامن عملية تبادل أسرى مع جهود دبلوماسية ناتجة عن التقارب السعودي الإيراني وترمي إلى ترسيخ وقف إطلاق نار طويل الأمد ووضع الحرب الدامية في اليمن على طريق الحل.

 

وأمس الأحد نقلت طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر 42 أسيراً من القوات الحكومية من صنعاء إلى مدينة مأرب، آخر معقل للسلطة في شمال اليمن، فيما نقلت طائرة أخرى 48 سجيناً حوثياً من مأرب إلى العاصمة الخاضعة لسيطرة  الحوثيين. 

 

وكان الحوثيون والحكومة توصلوا خلال مفاوضات عقدت في الشهر الماضي إلى اتفاق على تبادل أكثر من 880 أسيراً بينهما.

 

ثاني عملية تبادل أسرى كبيرة بين التحالف العربي والحوثيين في تطبيق للاتفاق بالملف اليمني
ثاني عملية تبادل أسرى كبيرة بين التحالف العربي والحوثيين في تطبيق للاتفاق بالملف اليمني

شاهد|| لقطات توثق لحظة وصول 16 أسيراً سعودياً للرياض ضمن عملية تبادل الأسرى في اليمن.. أحدهم سجد شكراً لله 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى