أخبار العالم العربي

الجيش السوداني يكشف سبب عدم حسم المعركة مع قوات الدعم السريع حتى الآن

مع استمرار المعارك لليوم الخامس على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كشف الأول سبب عدم حسمه المعركة حتى الآن.

الجيش السوداني يكشف سبب عدم حسم المعركة

وقال الجيـش السوداني في بيان، اليوم الأربعاء، إن قواته كان بإمكانها حسم المعركة بضربات جوية خلال ساعات، لكن شدد على أن “الأولوية بالنسبة له تكمن في حفظ أرواح المدنيين”.

وأضاف: “كان من السهولة بمكان ضرب تجمعات المتمردين بالقوات الجوية داخل تمركزاتها بوسط الخرطوم والقضاء على التمرد في ساعات، لكن لا يمكن للقوات المسلحة أن تسلك هذا المسلك وتضع حياة الناس على المحك، وهذا هو الفرق بين الجيوش الوطنية والميليشيات”.

كما جدد الدعوة إلى أفراد الدعم السريع من أجل تسليم أنفسهم لأقرب وحدة عسكرية، و”الخروج من حالة التمرد هذه”.

الجيش السوداني يعلق على الاشتباكات المتجددة

فيما يتعلق بالمستجدات والاشتباكات في مقر القيادة العامة، أوضح الجيـش السوداني أن “القوات المسلحة تصدت لهجوم جديد على محيط القيادة وكبدت العدو خسائر كبيرة في الأرواح وتدمير عدد من العربات القتالية”.

وفي وقتٍ سابق من صباح اليوم، قال العميد نبيل عبدالله الناطق باسم الجيش، للتلفزيون الرسمي، إن القوات المسلحة مستمرة في تأمين مبنى القيادة العامة وأداء مهامها.

كما اتهم قوات الدعم السريع بعدم الالتزام بمتطلبات الهدنة، التي أعلن عنها مساء أمس الثلاثاء، مشيراً إلى أنها ارتكبت “انتهاكات في مروي والخرطوم بحري”.

وكان القتال احتدم مساء أمس الثلاثاء، بعد ساعات قليلة من دخول هدنة بوساطة دولية حيّز التنفيذ، حيث تقاتلت القوتان العسكريتان الكبيرتان في العاصمة، وتبادلتا الاتهام بانتهاك وقف إطلاق النار.

وجاءت الهدنة بعد أيام من الجهود المكثفة التي بذلها كبار الدبلوماسيين في أربع قارات وأثارت الآمال في تجنيب ثالث أكبر دولة أفريقية حرباً أهلية، إلا أن كل جانب فيما يبدو مصر على إلحاق الهزيمة بالآخر.

يذكر أن شرارة تلك الاشتباكات العنيفة كانت انطلقت السبت الماضي، بعد أيام من دفع قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية نحو قاعدة مروي في الولاية الشمالية، فضلاً عن بعض الآليات بمراكزها بالخرطوم، ما استفز الجيش الذي أكد أن تلك التحشيدات غير قانونية، وتمت دون تنسيق معه.

لكن قوات الدعم السريع أكدت أنها نسقت مع القوات المسلحة، رافضة سحب تلك الآليات، ليندلع القتال لاحقاً.

اقرأ أيضاً: جيش السودان يوجه تهماً للدعم السريع.. و”فاغنر” الروسية تحسم مسألة تواجدها في السودان

الجيش السوداني
الجيش السوداني يكشف سبب عدم حسم المعركة مع قوات الدعم السريع حتى الآن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى