أخبار العالم

شاهد|| بزيارة غير معلنة.. أمين عام حلف الناتو يصل أوكرانيا

وصل الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، إلى كييف في زيارة غير معلنة، حسبما نقلته “فرانس برس” عن وسائل إعلام أوكرانية، في رحلة اعتبرها خبراء رمزية للغاية تؤكد التزام الحلف بمساعدة كييف.

– أمين عام حلف الناتو يصل أوكرانيا

تداولت العديد من وسائل الإعلام الأوكرانية، صوراً لستولتنبرغ في وسط كييف أمام نصب تذكاري للجنود الذي سقطوا في معارك.

وقال مسؤول في الناتو، تكتم على هويته تماشياً مع قواعد الحلف: إن ستولتنبرغ يزور أوكرانيا لأول مرة منذ الحرب الروسية العام الماضي.

وأضاف: أن “أمين عام الناتو في أوكرانيا، سنصدر مزيدا من المعلومات في أقرب فرصة”، حسب أسوشيتد برس.

وعلى الفور، حذر الكرملين من أنه يجب عدم السماح لأوكرانيا بالانضمام إلى الناتو، إذ، كانت روسيا قد قدمت تبريرات مختلفة ومتغيرة لخوض الحرب مع أوكرانيا، لكنها أشارت مرارا وتكرارا إلى توسع التحالف العسكري نحو حدودها في السنوات الأخيرة، بما في ذلك الاستشهاد بمخاوف من قبول كييف.

وجاءت الزيارة، بعد يومين فقط من زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لأوكرانيا، حيث اعتبر خبراء أنها تحمل رمزية مهمة، لكن الغرض الدقيق منها لم يتضح على الفور.

وكان ستولتنبرغ، زار كييف قبل بدء الخرب، إلا أن هذه هي زيارته الأولى خلال الحرب الروسية الأوكرانية، في تأكيد على الالتزامات طويلة الأمد للحلف بدعم أوكرانيا، وفق أسوشيتد برس.

ويمتنع الكثير من المسؤولين الغربيين عن الإعلان مسبقاً عن زياراتهم إلى كييف لأسباب أمنية، حسب فرانس برس.

وتضيف الوكالة الفرنسية أن الزيارة تأتي بعد 14 شهرا على بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، وقبيل هجوم أوكراني مضاد متوقع.

ويذكر أن الناتو تعهد بالوقوف إلى جانب أوكرانيا في حربها ضد روسيا، ففي وقتٍ سابقٍ هذا الشهر، دعا ستولتنبرغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قمة للحلف تعقد في يوليو.

وأمس الأربعاء، أعلن أن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة سترسل قريباً مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان-بيار خلال مؤتمر صحافي روتيني: إن هذه الشحنة الجديدة ستضم ذخيرة لأنظمة مدفعية يستخدمها الجيش الأوكراني.

 

وليس للناتو وجود رسمي في أوكرانيا، لكن ستولتنبرغ كان الصوت القوي للحلف طوال الحرب، وكان له دور فعال في حشد وتنسيق الدعم – بما في ذلك الأسلحة والذخيرة والتدريب للقوات الأوكرانية- من 31 دولة التي تشكل المنظمة.


اقرأ أيضا:

))بكين “تُكَذّب” واشنطن بتفاصيل حول استخدام مسيرات صينية في أوكرانيا

)) كأنها بوابة عبر الزمن.. ظهور دوامة زرقاء غامضة في سماء ألاسكا – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى