أخبار العالم

فور وصوله كييف.. زيلينسكي يطلب من ستولتنبرغ أمرين أحدهما تعتبره موسكو “خطاً أحمر”

في مطلب يمثل إن تحقق “خطراً” على موسكو التي تعتبر حلف شمال الأطلسي تهديداً وجودياً لها، حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، حلف الناتو على ضم بلاده وتقديم المزيد من الأسلحة إليها لمحاربة روسيا.

ماذا طلب زيلينسكي من ستولتنبرغ؟

خلال لقائه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، قال الرئيس الأوكراني: “قمة الناتو في فيلنيوس في يوليو يمكن أن تصبح تاريخية”.

وأشار إلى أنه “من المهم أن تتلقى أوكرانيا خلالها الدعوة المناسبة للانضمام إلى هذه المنظمة”، وأصر على أن “الوقت قد حان”.

من جهته، أكّد ستولتنبرغ دعم المنظمة لطموحات كييف دون أن يتطرق إلى الجدول الزمني، معتبراً أن الأولوية هي لتحقيق النصر في الحرب.

وقال في مؤتمر صحافي في كييف: “مستقبل أوكرانيا هو داخل العائلة الأوروبية الأطلسية. مستقبل أوكرانيا في الناتو. جميع الحلفاء متفقون على ذلك”.

وأضاف: “في الوقت نفسه يتمثل الهدف الرئيسي للتحالف ولأعضائه في ضمان انتصار أوكرانيا في الحرب”.

كما أوضح أن مسألة الانضمام ستطرح خلال قمة فيلنيوس التي يؤمل أن يشارك فيها الرئيس الأوكراني.

وأردف: “أقرّ بالطبع بأن الرئيس زيلينسكي سيتطرق إلى مسائل العضوية والضمانات الأمنية وسيكون ذلك على رأس جدول أعمال قمة الناتو”.

موسكو تعلق على زيارة ستولتنبرغ

على صعيدٍ متصل، صرح المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو، سيشكل “خطراً كبيراً جديداً” على روسيا.

وقال للصحافيين، رداً على سؤال حول ما إذا كان منع أوكرانيا من المشاركة في حلف شمال الأطلسي لا يزال أحد أهداف روسيا: “بالطبع، لأن بخلاف ذلك، سيشكل خطراً جسيماً على بلدنا وأمن بلدنا”.

وأجاب بيسكوف بالنفي، رداً على سؤال حول ما إذا كان لدى الكرملين أي تقييم لآفاق انضمام أوكرانيا إلى الناتو على خلفية زيارة الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إلى كييف.

وتدعو أوكرانيا منذ سنوات للانضمام إلى الناتو، وطالبت بذلك أكثر بعد اندلاع الحرب في فبراير 2022 باعتبارها الضمانة الحقيقية الوحيدة لأمنها في مواجهة موسكو.

وحلف الناتو الذي يؤيد من حيث المبدأ ضم هذا البلد، يبقي الغموض حول الجدول الزمني، إذ إن دخول كييف إلى المنظمة قد يسبّب تصعيداً في النزاع لأن روسيا تعتبر مثل هذا التوسع “خطاً أحمر”.

ووصل الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إلى كييف، الخميس، في زيارة غير معلنة هي الأولى له منذ اندلاع الحرب.

زيلينسكي
فور وصوله كييف.. زيلينسكي يطلب من ستولتنبرغ أمرين أحدهما تعتبره موسكو “خطاً أحمر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى