أخبار العالم العربي

خبير يكشف تفاصيل “هامة” حول اجتماع السيسي مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بشأن السودان

كشف مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق بأكاديمية ناصر العسكرية المصرية، محمد الغباري، اليوم الجمعة، عن تفاصيل هامة بشأن اجتماع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة حول السودان.

– اجتماع السيسي مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة

أوضح الغباري، أن أول اجتماع مصري حول الأوضاع في السودان، ترأسه الرئيس السيسي، وقام من خلاله بالتأكيد على أن مصر كانت دائماً حريصة على أن تكون سياستها الخارجية خلال السنوات الماضية عنصراً متوازناً ومعتدلاً جداً مع قضايا المنطقة.

كما أكد أن ما يحدث فى السودان شأن داخلي سوداني ولا ينبغي أن يتم التدخل فيه حتى لا يحدث تأجيج وتطور الصراع بشكل غير مناسب للسودان أو المنطقة كلها.

ونقلت مواقع روسية عن الغباري، قوله: إن ترؤس الرئيس المصري لاجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة هو “رسالة قوية” للخارج، مشيراً إلى أن هذا المجلس هو “مجلس تنفيذي”، لقرارات “مجلس الدفاع الوطني”، حيث اجتمع مجلس الدفاع الوطني قبل اجتماع الرئيس المصري مع المجلس الأعلى واتخذ القرار ليأتي اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة من أجل تنفيذه.

ورأى الغباري أن ذلك جاء ليؤكد أن الردع يكون باستخدام القوة، وهي الرسالة التي أعقبها تصريحات قائد قوات الدعم السريع في السودان بشأن الجنود المصريين والالتزام بحمايتهم وسلامتهم.

اجتماع السيسي مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة
اجتماع السيسي مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة

وأضاف الغباري في تصريحاته أن مصر قامت بإعادة الجنود المصريين الذي كانوا يشاركون في تدريبات مشتركة مع الجانب السوداني، بدون فترة هدنة، مشيراً إلى أن الطيران المصري هبط في مطار مروي الدولي وتم إعادة كافة القوات المصرية.

وشدد على أن مصر تؤكد دوما على أن سياستها الخارجية تبنى على مبدأين هما المصالح المشتركة أو المصالح المتبادلة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وأن أي مشكلات أو توترات تعالج سياسياً وسلمياً بين الدول وخاصة دول الجوار الاقليمي المباشر.

والجدير ذكره أن القاهرة وبالتعاون والتنسيق مع دولة الإمارات، تمكنت قبل أيام عدة، من تأمين سلامة الجنود المصريين المتواجدين لدى “قوات الدعم السريع” السودانية، وتسليمهم إلى السفارة المصرية في الخرطوم.

وكانت قوات الدعم السريع السودانية، أعلنت أنها سلمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر 27 جندياً مصرياً كانت تحتجزهم، بعدما اقتحمت قاعدة مروي الجوية بشمال السودان حيث كانوا يشاركون في تدريبات عسكرية مشتركة بين البلدين.

اجتماع السيسي مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة
اجتماع السيسي مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة

اقرأ أيضاً:

بعد عودة الجنود المصريين.. مكالمة بين السيسي ومحمد بن زايد بشأن السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى