أخبار العالم

معهد ستوكهولم للسلام: دولتان خليجيتان الأعلى في الإنفاق العسكري بالشرق الأوسط خلال عام 

في تقرير جديد صادر عن معهد ستوكهولم الدولي للأبحاث والسلام، تحدثت عن الإنفاق العسكري في منطقة الشرق الأوسط، وكشف أن دولتين خليجيتين سجلتا أرقاماً مرتفعة.

 

الإنفاق العسكري بالشرق الأوسط 

 

وأظهر التقرير زيادة كبيرة في الإنفاق العسكري لكل من قطر والسعودية خلال عام 2022، لتكونان الأعلى في الشرق الأوسط.

 

وأشار التقرير إلى أن دول الشرق الأوسط أنفقت في المتوسط 3.9 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي على ميزانية الدفاع، مقارنة بمتوسط عالمي يبلغ 2.2 في المائة.

 

ويقول التقرير إنه بالوقت الذي ارتفع إنفاق السعودية وقطر فإن معظم الدول الأخرى في المنطقة، بما فيها إسرائيل، شهدت ركوداً في إنفاقها العسكري الإجمالي أو تراجعاً طفيفاً.

 

ونقل موقع “ديفينس وان” عن كبير الباحثين في معهد ستوكهولم دييغو لوبيز دا سيلفا قوله: إن “الارتفاع الإقليمي في عام 2022 يرجع إلى حد كبير إلى نمو بنسبة 16 في المائة في الإنفاق العسكري من قبل المملكة العربية السعودية، التي تعد أكبر منفق في المنطقة والخامس في العالم”.

 

تراجع بعض الدول 

 

كما ارتفع الإنفاق العسكري القطري بمعدل نمو قدره 27 في المئة في عام 2022 ليصل إلى 15.4 مليار دولار. 

 

بالمقابل، يشير التقرير إلى أن الإنفاق الدفاعي لإسرائيل، البالغ 23.4 مليار دولار، انخفض للمرة الأولى منذ عام 2009، عازيا السبب في ذلك إلى محاولات البلاد تقليص العجز في ميزانيتها.

 

كذلك تراجع الإنفاق الدفاعي التركي للعام الثالث على التوالي، ويرجع ذلك جزئياً على الأرجح إلى ارتفاع نسب التضخم في البلاد.

 

ويبين التقرير أن إيران أنفقت 6.8 مليار دولار على ميزانية الدفاع خلال الفترة بين عامي 2021 إلى 2022، بزيادة قدرها 4.6 في المائة عن عام 2020.

 

معهد ستوكهولم للسلام: دولتان خليجيتان الأعلى في الإنفاق العسكري بالشرق الأوسط خلال عام 
معهد ستوكهولم للسلام: دولتان خليجيتان الأعلى في الإنفاق العسكري بالشرق الأوسط خلال عام

اقرأ أيضاً تعرّف على ترتيب أكثر عشر دول في الإنفاق العسكري لعام 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى