أخبار العالم

نفط روسي يصل إسبانيا بعيداً عن العقوبات واتهام دولة عربية بتوريده

كشفت تقارير أن جزء من نفط روسي وصل إلى الأراضي الإسبانية، ودخل الأسواق وسط اتهامات بخرق العقوبات الأوروبية على موسكو، بينما أشارت أصابع اتهام إلى دولة عربية ساهمت بتوريده.

 

نفط روسي يصل إسبانيا 

 

وبدأت القصة حين كشف رئيس شركة محلية أن منتجات النفط الروسي وتحديداً الديزل لا تزال تدخل الأراضي الإسبانية، وأحياناً تنقل أيضاً إلى باقي الدول الأوروبية، وذلك رغم الحظر الأوروبي على موسكو.

 

وأعلنت مدريد أنها ستحقق في إمكانية دخول منتجات للنفط الروسي، والتزمت بتتبع مصادر كل شحنات النفط الروسي الذي يدخل أوروبا عبر أراضيها.

 

ونقلت وكالة “يوربا بريس” عن تيريزا ريبيرا، النائبة الثالثة لرئيس الحكومة الإسبانية ووزيرة التحول البيئي والتحدي الديمغرافي قولها إنها ستطلب تنفيذاً فورياً لتتبع جميع واردات منتجات الطاقة إلى أراضي الأوروبية.

 

اتهام المغرب 

 

ومن جانبها نقلت وسائل إعلام إسبانية معطيات قالت إنها تشير إلى أن المغرب يصدر الديزل الروسي إلى إسبانيا، وقالت صحيفة “إلموندو” الإسبانية إن المغرب بدأ يستورد بنهاية 2022  ما بين 50 ألف و 100 ألف برميل من الوقود يومياً من روسيا.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر بقطاع الطاقة أن ذلك يعادل في المتوسط أكثر من سبعة ملايين لتر من هذا الوقود يومياً، ما سمح لروسيا بأن تصبح المزود الأول للمغرب مزيحة بذلك السعودية.

 

وقالت “إلموندو” إنه بين يناير ومارس العام الماضي، وصلت شحنتان من الديزل إلى الموانئ الإسبانية و أثارت الشكوك بسبب مسارها غير العادي.

 

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” أشارت في تقرير إلى أنه مع عزل روسيا عن السوق الأوروبية، باتت دول شمال أفريقيا تشتري منتجات الديزل وغيرها من المنتجات النفطية المكررة  “بشراهة”، بسبب هبوط ثمنها.

 

وفي تقريرها، قالت “وول ستريت جورنال” إن تزامن زيادة المغرب لمشترياته من الديزل الروسي، مع ارتفاع صادراته من المنتجات المكررة، أثار مخاوف من أن الشحنات الروسية يتم مزجها مع منتجات نفطية أخرى ليتم إعادة تصديرها إلى أوروبا.

 

نفط روسي يصل إسبانيا بعيداً عن العقوبات واتهام دولة عربية بتوريده
نفط روسي نفط روسي يصل إسبانيا بعيداً عن العقوبات واتهام دولة عربية بتوريده

اقرأ أيضاً تقرير يكشف منافسة بالانفاق العسكري بين المغرب والجزائر وأرقام قياسية بالعالم خلال عام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى