أخبار العالم العربي

المجلة: وزراء الخارجية العرب يبلغون سوريا العمل بمبدأ خطوة مقابل خطوة

كشفت مجلة “المجلة”، اليوم السبت، عن مسودة قرار وزراء خارجية الدول العربية في اجتماعهم في القاهرة غداً الأحد للبت في موضوع عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

كشف مسودة الجامعة العربية حول عودة سوريا إلى مقعدها

وبحسب المجلة، سيقرر الوزراء العرب استئناف مشاركة وفود سوريا في اجتماعات جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتباراً من الغد.

ونصّت المسودة أيضاً على التأكيد على ضرورة اتخاذ “خطوات عملية وفاعلة للتدرج لحل الأزمة السورية وفق مبدأ خطوة مقابل خطوة حسب القرارات الدولية”.

كما تبلغ وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، مضمون عناصر مسودة القرار باتصالات من وزراء خارجية عرب الذين أجروا سلسلة اجتماعات في الأسابيع الأخيرة لتنسيق المواقف وصولاً إلى توفر إجماعي داخل الجامعة العربية، وفقاً للمجلة.

وفي وقتٍ سابق من السبت، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي، إن قرار عودة دمشق إلى مقعدها، قد يتم اتخاذه يوم غد الأحد، في اجتماع استثنائي لوزراء خارجية المنظمة.

ورداً على سؤال عما إذا كان سيتم اتخاذ قرار بشأن عودة سوريـا إلى الجامعة في اجتماع الأحد، قال رشدي: “هذه القضية قيد النظر. يمكن اتخاذ القرار غداً… سيشارك جميع أعضاء المنظمة في هذه القضية”.

ويبحث الاجتماع ملف رفع تعليق مقعد سوريـا في جامعة الدول العربية، ومشاركتها في القمة العربية المقبلة المقرر انعقادها في العاصمة السعودية الرياض، في 19 مايو/ أيار الجاري.

ويوم الأربعاء الماضي، قال الأمين العام للجامعـة العربية أحمد أبو الغيط، إن عودة دمشق إلى مقعدها يجب أن يتم على مراحل.

وعُلقت عضوية دمشق في جامعة الدول العربية التي تضم 22 دولة في الأشهر الأولى من الثورة السورية قبل 12 عاماً، وفرضت الدول العربية لاحقًا عقوبات اقتصادية.

وتسبب الصراع الذي تشهده سوريـا منذ مارس/آذار 2011 في مقتل ما يقرب من نصف مليون شخص وتشريد نصف سكان البلاد قبل الحرب البالغ عددهم 23 مليون نسمة. وعارض بعض الأعضاء، وخاصة قطر، عودة دمشق إلى التنظيم.

سوريا
المجلة: وزراء الخارجية العرب يبلغون سوريا العمل بمبدأ خطوة مقابل خطوة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى