أخبار العالم

شاهد|| لحظة اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان خلال مثوله أمام المحكمة

اعتقل رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان، اليوم الثلاثاء، خلال مثوله أمام محكمة في العاصمة في واحدة من عشرات القضايا العالقة منذ إقالته من منصبه العام الماضي.

– اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان

وحث مسؤولون من حزب تحريك إنصاف الباكستاني الذي يتزعمه خان، مؤيديه على النزول إلى الشوارع بعد اعتقاله، لكن الشرطة حذرت من أن الأمر الذي يحظر التجمعات لأكثر من 4 أشخاص سيتم تنفيذه بصرامة.

 

ولم يتضح على الفور ما إذا كان خان محتجزاً في المحكمة العليا بإسلام أباد أم أنه نُقل إلى مكان آخر، كما انتشرت عدة مقاطع مصورة توثق لحظة اعتقال عمران خان.

 

وقال الحساب الرسمي لشرطة إسلام أباد على تويتر: “تم القبض على عمران خان في قضية” قادر ترست”، في إشارة إلى قضية فساد.

 

وأظهرت محطات التليفزيون المحلية مشاهد فوضوية خارج المحكمة، حيث اشتبك المئات من أنصار حركة الإنصاف والسلام مع ضباط الأمن.

 

ويأتي اعتقال خان بعد يوم من تحذير الجيش له من الإدلاء “بادعاءات لا أساس لها” بعد أن اتهم مرة أخرى ضابطاً كبيراً بالتخطيط لقتله.

 

وسلط تحذير الجيش، مساء أمس الاثنين، الضوء على مدى تدهور علاقات خان مع الجيش القوي، الذي دعم صعوده إلى السلطة في 2018 لكنه سحب دعمه قبل تصويت برلماني بحجب الثقة أطاح به العام الماضي.

ويذكر أن باكستان غارقة في أزمة اقتصادية وسياسية، حيث ضغط خان على الحكومة الائتلافية المتعثرة لإجراء انتخابات مبكرة.

- اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان
– اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان

وفي تجمع حاشد في نهاية الأسبوع في لاهور، كرر خان المزاعم بأن ضابط المخابرات الكبير اللواء فيصل نصير متورط في محاولة اغتيال العام الماضي أصيب خلالها برصاصة في ساقه.

وقال جناح العلاقات العامة بين الخدمات العسكرية (ISPR) في بيان إن “هذا الادعاء المفتعل والخبيث مؤسف للغاية، وغير مقبول”.

وأضاف: “كان هذا نمطا ثابتا في العام الماضي حيث يتم استهداف مسؤولي الأجهزة العسكرية والاستخباراتية بتلميحات ودعاية مثيرة لتعزيز أهداف سياسية”.

ومن النادر توجيه انتقادات للمؤسسة العسكرية في باكستان، حيث يتمتع قادة الجيش بنفوذ كبير على السياسة الداخلية والسياسة الخارجية، ويتهمون منذ فترة طويلة بالتدخل في صعود الحكومات وسقوطها.

وعلق رئيس الوزراء شهباز شريف – الذي قال خان أيضاً إنه متورط في مؤامرة الاغتيال – على “تويتر” على تلك المزاعم بالقول: “إن توجيهه لمزاعمه دون أي دليل ضد الجنرال فيصل نصير وضباط جهاز استخباراتنا لا يمكن السماح به ولن يتم التسامح معه”.

- اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان
– اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان

– يرفض النتائج

وقالت الحكومة الباكستانية إن محاولة الاغتيال كانت من عمل مسلح وحيد محتجز الآن واعترف في مقطع فيديو سُرب بشكل مثير للجدل إلى وسائل الإعلام.

ويرفض خان هذه النتائج ويصر على أن السلطات رفضت قبول محاولاته لتقديم ما يسمى بتقرير المعلومات الأول (FIR) مع الشرطة لتحديد الجناة الحقيقيين.

وكرر خان مزاعمه في بيان مصور صدر قبل مثوله أمام المحكمة الثلاثاء، قائلاً إنه “لا يوجد سبب لي لتلفيق الحقائق”.

فيما قالت “ISPR”: إنها تحتفظ بالحق في “اتخاذ الإجراءات القانونية ضد التصريحات والدعاية الكاذبة والمسيئة بشكل واضح”.

ويواجه خان عشرات التهم التي وجهت إليه منذ الإطاحة به – وهو تكتيك يقول محللون إن الحكومات الباكستانية المتعاقبة استخدمته لإسكات خصومها.

- اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان
– اعتقال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان

اقرأ أيضا:

))شاهد|| الشرطة الباكستانية تقتحم منزل عمران خان.. والأخير يوجه رسالة ويحذر

)) بالفيديو|| اعتداء مشجعي نادي “نيوكاسل” على مشجع لأرسنال داخل المدرجات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى