أخبار العالم

 أمين عام الناتو يستبعد دخول الحلف بالحرب اذا اندلعت بتايوان لسبب واحد

كشف أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرغ، خلال حديث صحفي، أن الحلف لن يدخل في الحرب التي يمكن أن تندلع في تايوان ضد الصين، موضحاً السبب الوحيد لذلك.

 

أمين عام الناتو يستبعد دخول حرب تايوان 

 

وخلال لقاء مع صحيفة “واشنطن بوست”، قال ستولتنبرغ: “سيبقى الناتو تحالفاً لأمريكا الشمالية وأوروبا، ولن يتحول إلى تحالف عالمي مع أعضاء من آسيا، ويشمل ضماننا للأمن الجماعي فقط أراضي دول الحلف”.

 

وأشار ستولتنبرغ إلى “العواقب العميقة” التي قد تترتب على النزاع المحتمل المذكور على الغرب بأسره.

 

وأضاف: “أي نزاع في تايوان وما حولها، ستكون له عواقب وخيمة علينا جميعا. إذا تحدثنا عن التجارة، فإن 50٪ من السفن الناقلة للبضائع بالحاويات، تمر عبر مضيق تايوان”.

 

وتابع: “يتم إنتاج جزء كبير من جميع أشباه الموصلات في العالم، في تايوان. لذلك ستكون العواقب الاقتصادية والتجارية للنزاع المذكور، ضخمة وسنشعر بها على الفور”.

 

عكس أوكرانيا 

 

وعلى عكس مساعدة أوكرانيا ضد القوات الروسية، فإن حلف الناتو طالما استبعد أي تدخل في صراع ضد الصين في تايوان، رغم تصاعد حدة التوتر بين بكين وواشنطن على إثر هذه القضية.

 

وكانت الولايات المتحدة تبحث عن إمكانية تشكيل حلف ناتو آسيوي، بهدف مواجهة الصين بشكل رئيسي إلا أنّ تلك الجهود ما تزال ام تثمر عن ولادة مثل هذا الحلف.

 

يذكر أنّ الصين تهدد بالتدخل العسكري في تايوان حيث ترفض الاعتراف باستقلالها وتعتبرها جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، بينما تدعم الولايات المتحدة حكومة الجزيرة بالسلاح من خلال صفقات متوالية، دون أن تعترف بها رسميا وذلك مع استمرار اتباع سياسية الغموض الاستراتيجي بشأن هذا الملف.

 

أمين عام الناتو يستبعد دخول الحلف بالحرب اذا اندلعت بتايوان لسبب واحد
أمين عام الناتو يستبعد دخول الحلف بالحرب اذا اندلعت بتايوان لسبب واحد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى