أخبار العالم

صحيفة: مصر رفضت طلبات أمريكية بشأن روسيا وأوكرانيا

تأكيداً لفتور العلاقات بين أمريكا ودول عربية عديدة كانت لعقود حليفة استراتيجية، كشفت صحيفة أمريكية أن مصر تجاهلت طلباً أمريكياً بشأن روسيا وأوكرانيا.

 

مصر رفضت طلبات أمريكية بشأن روسيا وأوكرانيا 

 

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال: إن مصر تجاهلت عدة طلبات أمريكية لإغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات العسكرية الروسية، بهدف قطع الطريق الوحيد المتبقي أمام موسكو إلى قواعدها الاستراتيجية في سوريا، من أجل المزيد من الضغط عليها بملف أوكرانيا. 

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين ومصريين قولهم : إن مصر تجاهلت مطالب أمريكية بإغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات العسكرية الروسية “في اختبار لمحدودية قدرة واشنطن على خنق إمدادات موسكو”.

 

وتشير الصحيفة إلى أن أمريكا كانت قد نجحت بإقناع عدة دول عربية بينها الأردن والعراق، إلى جانب تركيا بتقييد وصول بعض الطائرات العسكرية الروسية على الأقل، مما جعل روسيا تحلق 2000 ميل إضافي للوصول إلى قواعدها في سوريا.

 

وأكدت الصحيفة نقلاً عن مصادرها أن العديد من المسؤولين الأمريكيين طلبوا من مصر، في فبراير/شباط، ومارس/آذار، إغلاق مجالها الجوي أمام التحليقات العسكرية الروسية، لكن القاهرة لم تستجب لتلك الطلبات.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنها طلبت تعليقاً من وزارة الخارجية الروسية والمصرية والأمريكية إلا أنّها لم تتلقَ أي جواب.

 

استمرار التعاون 

 

وفي غضون ذلك، تظهر سجلات الرحلات الجوية أنه في غضون أسبوعين في أواخر أبريل/ نيسان وأوائل مايو/ أيار، توجهت سبع رحلات عسكرية روسية على الأقل من وإلى سوريا.

 

وفي مارس الماضي، قال الجنرال أليكسوس غرينكيفيتش، قائد القوات الجوية في القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (سينتكوم)، لوسائل إعلام أمريكية إن الطائرات الروسية نفذت ما لا يقل عن 25 تحليقا فوق قاعدة “التنف” العسكرية الأمريكية في سوريا خلال الشهر نفسه.

 

وقبل نحو شهر تحدثت وسائل إعلام أمريكية عن تسريبات تفيد بأن القاهرة زودت روسيا بآلاف الصواريخ، إلا أنّ روسيا ومصر نفتا تلك الأنباء، ثم عادت وسائل إعلام ونشرت وثائق أمريكية قيل إنها مسربة تتحدث عن أن القاهرة غيرت رأيها ودعمت أوكرانيا بالسلاح بطلب من أمريكا.

 

صحيفة أمريكية: مصر رفضت طلبات أمريكية بشأن روسيا وأوكرانيا
صحيفة أمريكية: مصر رفضت طلبات أمريكية بشأن روسيا وأوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى