أخبار العالممنوع

لأول مرة.. رصد انفلونزا الطيور شديدة العدوى في البرازيل

أعلنت البرازيل، أكبر مُصدر للدجاج في العالم، اليوم الثلاثاء، لأول مرة رصد إصابات لديها بانفلونزا الطيور شديدة العدوى.

انفلونزا الطيور

قالت وزارة الزراعة البرازيلية، حسب ما جاء في راديو “فرنسا الدولي”، الثلاثاء، إنها لأول مرة في تم رصد حالات لديها مصابة بفيروس انفلونزا الطيور شديدة العدوى (HPAL) في البلاد، مشيره إلى أنّ الرصد كان في الطيور البرية فقط.

وأكدت وزارة الزراعة، أنه تم اكتشاف حالتين فقط في الطيور البرية، وهذا لا يستدعي فرض حظر على استيراد منتجات الدواجن البرازيلية، وذلك وفقاً لإرشاد المنظمة العالمية لصحة الحيوان (WOAH) والحكومة البرازيلية.

وارتفعت صادرات الدجاج البرازيلية بنسبة 27% خلال العام المنصرم 2022 لتصل إلى 9.76 مليار دولار، وبالرغم من تأثر العديد من الدول تفشي الفيروس على المستوى العالمي فإن البرازيل لم تسجل أي حالة إصابة حتى الآن.

خطورة فيروس انفلونزا الطيور

خطورة فيروس انفلونزا الطيور

يُمكن لفيروس انفلونزا الطيور H5N1 أن يقتل أسراباً كاملة من الطيور ويتسبب في العديد من الخسائر لقطاع الزراعة، وذلك حسب ما شهدته العديد من الدول على مدار السنوات الماضية.

من جانبها أكدت الحكومة البرازيلية اكتشاف النوع الفرعي من الفيروس في عصفورين بريين من نوع Thalasseus acuflavidus، مشيره إلى أنّ الرصد كان على ساحل ولاية إسبيريتو سانتو جنوب شرق البلاد.

تحرك برازيلي للحد من خطورة فيروس H5N1

نقلت صحيفة “رويترز”، عن مسؤول في الحكومة البرازيلية، إنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات وتكثيف خدمات المراقبة الوبائية للكشف عن الحالات المحتملة في الحيوانات في المنطقة القريبة الحالات المصابة.

وقال ميجيل جولارتي، الرئيس التنفيذي لشركة BRF البرازيلية (أكبر شركة مصدرة للدجاج في العالم)، خلال مؤتمر صحفي، إنه لم يتفاجأ بحالة إنفلونزا الطيور شديدة العدوى، مؤكداً أن الشركة مستعدة لأي سيناريو محتمل.

وأضاف جولارتي، إنّ الشركة تعتمد على مجموعة من خدمات الصحة الحيوانية القوية في البرازيل وذلك لمنع واحتواء أي تهديدات محتملة لمزارع الدواجن الصناعية.

وخاتماً يُشير مسؤولي منظمة الصحة العالمية، أن امكانية إصابة البشر بالفيروس ممكنة ولكنها تظل نادرة الحدوث، حيث قالو إن الخطر على البشر منخفض.

اقرأ أيضاً.. ميسي يشارك متابعيه صور جديدة من السعودية بصحبة عائلته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى