أخبار العالمسلايد رئيسي

صفقة روسية إيرانية أعطت طهران “كنزاً” من المعلومات الغربية مقابل أمرٍ واحد

كشفت وسائل إعلام بريطانية صفقة روسية إيرانية كبيرة، حصلت خلالها طهران على ما وصف أنه “كنز” معلومات، من خلال استلام أسلحة غربية أبرزها أمريكية وبريطانية كانت بيد موسكو.

صفقة روسية إيرانية

ونقل موقع سكاي نيوز البريطاني، عن مصدر أمني، قوله إن روسيا نقلت 140 مليون يورو نقداً، وعدداً من الأسلحة والذخائر البريطانية والأمريكية، التي سقطت بيدهم في أوكرانيا، إلى إيران.

وأوضح الموقع أن ذلك جاء مقابل العشرات من الطائرات الانتحارية دون طيار التي استخدمت مؤخراً ضد أهداف أوكرانية.

وكشف المصدر أن طائرة عسكرية روسية نقلت الأموال النقدية وثلاثة نماذج من الذخيرة سراً، وهي صاروخ بريطاني مضاد للدبابات من طراز NLAW، وصاروخ أمريكي مضاد للدبابات من طراز Javelin، وصاروخ من طراز Stinger مضاد للطائرات.

وأكدت المعلومات أن الرحلة السرية وصلت إلى مطار طهران في الساعات الأولى من يوم 20 آب/ أغسطس الماضي، وقدّمت أدلة من خلال صور الأقمار الصناعية التي أظهرت طائرات روسية في مطار إيراني بالموعد المحدد.

وقال المصدر إنه يعتقد أن إحدى طائرات إليوشن IL-76 نقلت 140 مليون يورو والأسلحة الغربية التي تم الاستيلاء عليها.

وتابع المصدر أن الأسلحة هي جزء من شحنة معدات عسكرية بريطانية وأمريكية كانت موجهة للجيش الأوكراني “سقطت في أيدي روسيا”.

صفقة روسية إيرانية أعطت طهران "كنزاً" من المعلومات الغربية مقابل أمرٍ واحد
صفقة روسية إيرانية أعطت طهران “كنزاً” من المعلومات الغربية مقابل أمرٍ واحد

المصدر أكد أيضاً أنهم على علم بخمس طائرات روسية على الأقل نقلت طائرات دون طيار من إيران منذ 20 أغسطس كجزء من الصفقة.

كنز معلومات بيد الحرس الثوري

وتحدث المصدر عن مخاوف من بدء الحرس الثوري الإيراني دراسة التكنولوجيا الغربية، وربما استنساخها، ومن المحتمل إجراء هندسة عكسية لها، واستخدامها في حروب مستقبلية.

ولفت إلى أن روسيا حصلت من إيران، مقابل الصفقة السرية، على 160 طائرة دون طيار، بما فيها 100 من طراز شاهد الانتحارية، التي تنفجر قبل الاصطدام.

وبيّن أيضاً أن هناك اتفاق إيران روسي بصفقة طائرات أخرى بقيمة 200 مليون يورو.

إلا أنّ ذلك جزء من مخاوف الدول الغربية، حيث قال الموقع البريطاني أن التهديد الأكثر خطورة هو الحديث عن موافقة الحكومة الإيرانية على تزويد روسيا بصواريخ باليستية أكبر وأكثر تطوراً.

وقال المصدر إنهم يعتقدون أن المعرفة التي اكتسبها الإيرانيون من الهندسة العكسية لطائرة تجسس أمريكية دون طيار استولت عليها إيران في 2011، ساعدت في تطوير طائرات شاهد دون طيار.

ونقلت الصحيفة عن المصدر ذاته قوله: “نعتقد أن الإيرانيين أثبتوا أن لديهم نظام هندسة عكسية فعال، يمكننا أن نراه مع الطائرات دون طيار التي قاموا بتصميمها بطريقة عكسية من الطائرة دون طيار الأمريكية، التي تم الاستيلاء عليها في عام 2011”.

مواضيع ذات صِلة : إسرائيل “خائفة” من صفقة روسية إيرانية يمكن أن تؤثر على سوريا

وكانت إيران عبر وزير خارجيتها حسين أمير عبداللهيان نفت تماماً تسليم أي أسلحة أو طائرات بدون طيار إلى روسيا، وعبر اتصال مع نظيره الأوكراني أبدى عبداللهيان استعداد إيران التعاون مع لجنة خبراء تفنّد مزاعم كييف على وجود أسلحة إيرانية مع روسيا.

شاهد أيضاً : حملة “لا للحجاب” تكتسح إيران وفتيات ينشرن مقاطع تحدي

صفقة روسية إيرانية أعطت طهران "كنزاً" من المعلومات الغربية مقابل أمرٍ واحد
صفقة روسية إيرانية أعطت طهران “كنزاً” من المعلومات الغربية مقابل أمرٍ واحد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى