الشأن السوري

وزير الخارجية القطري: المشكلة في سوريا بين النظام وشعبه

أكد وزير الخارجية القطري ورئيس مجلس الوزراء، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، أن الحل الوحيد لتطبيع العلاقات مع النظام السوري هو إيجاد حل شامل وعادل يرضي الشعب السوري، فالمشكلة ليست بين قطر والنظام، وإنما بين النظام وشعب عانى من ويلات الحرب على مدار الـ12 سنة الأخيرة.

وقال الوزير القطري في مؤتمر صحافي مع وزيرة الخارجية الألمانية، في العاصمة الدوحة، إن بلاده أوضحت موقفها منذ اتخاذ القرار بعودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، بأن قطر لا تريد الخروج عن الإجماع العربي حول هذا الموضوع، لكن يُترك لكل دولة قرارها السيادي في تطبيع العلاقات الثنائية.

وأوضح أن الحل الوحيد لتطبيع قطر مع النظام السوري، هو إيجاد حل عادل وشامل للمسألة في سوريا، مشيراً إلى أن هنالك عملاً عربياً مشتركاً لتأمين عودة آمنة للاجئين وإيجاد حل سياسي وفق قرارات الأمم المتحدة 2254.

وتابع، “طبعاً كما ذكرت، كان هناك تنسيق بين دول مجلس التعاون إضافة إلى مصر والمملكة الأردنية والعراق، وتباينت المواقف ليس حول الأهداف ولكن حول المنهجية للوصول إلى هذه الأهداف وهذا شيء طبيعي ولكن ندعم أن يكون هناك عمل بناء لتحقيق هذه الأهداف وأن تسهم أي خطوة تطبيع مع النظام في تحقيق مثل هذا الهدف”.

وأضاف، “في النهاية، المسألة ليست بيننا وبين النظام السوري، المسألة بين نظام وشعبه، ويجب أن يكون الحل الذي يتم تطبيقه لاستعادة الاستقرار في سوريا هو حل يرضي هذا الشعب الذي عانى من ويلات هذه الحرب على مدار الـ12 سنة الأخيرة”.

وفي السابع من أيار الجاري، قرر وزراء الخارجية العرب، استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتباراً من يوم إعلان القرار.

والأسبوع الماضي، تلقّى الرئيس السوري بشار الأسد دعوة من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، للمشاركة في القمة العربية.

وعلقت مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية ومنظماتها في 16 تشرين الثاني 2011، بناء على قرار من مجلس الجامعة على المستوى الوزاري عقب اجتماع طارئ، على خلفية قمع حكومة الأسد، الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير.

اقرأ أيضاً: انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب وبن فرحان وأبو الغيط يتطرقان لحضور سوريا

وزير الخارجية القطري: المشكلة في سوريا بين النظام وشعبه
وزير الخارجية القطري: المشكلة في سوريا بين النظام وشعبه وزير الخارجية القطري: وزير الخارجية القطري:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى