أخبار العالم

اقتراح إسرائيلي بتسليم إدارة قطاع غزة لمصر

أثار اقتراح جديد طرحته وسائل إعلام عبرية تابعة للجيش الإسرائيلي، جدلاً، بعد أن تناول الحديث عن إدارة قطاع غزة وتحويلها من حركة حماس إلى جهة ثانية قد تكون مصر.

 

اقتراح بتسليم إدارة قطاع غزة لمصر 

 

واقترحت مجلة “يسرائيل ديفينس” الصادرة عن الجيش الإسرائيلي في تقرير حول قطاع غزة والمشاكل التي تواجهها تل أبيب بسببه، تسليم إدارة القطاع لمصر.

 

وقالت المجلة العسكرية الإسرائيلية إن هناك حلول لقطاع غزة، لكنها كلها إشكالية، فإسرائيل تريد استبدال حكم حماس في قطاع غزة بطرف آخر فلسطيني أو جهة عربية أخرى، تكون أكثر اعتدالاً، مثل مصر.

 

وأضافت أن مصر مناسبة لهذا المنصب لأن لها حدوداً مع قطاع غزة، وحكمت هذه المنطقة في السابق، ومعظم سكانها من العرب السنة، مثل غالبية السكان في مصر، ويحافظ النظام في مصر على العلاقات مع رؤساء المنظمات في قطاع غزة.

 

سيناريوهات عديدة 

 

وأوضحت أنه بالرغم من أحقية مصر في هذا الموضوع، إلا أن مصر غارقة في مشاكلها خاصة على الصعيد الاقتصادي، وأصبح الوضع في هذه المنطقة حادًا للغاية مؤخرًا بسبب الحرب في أوكرانيا، كما أن عدد سكان مصر أكثر من مائة مليون نسمة، على الرغم من الجهود المستمرة وغير الناجحة بشكل خاص ، للحد من عدد سكانها.

 

وأشارت إلى أن مصر بها عدد غير قليل من السكان الفقراء، كما أنها لا تريد أن تكون مسؤولة عن أكثر من مليوني فلسطيني يعيشون في قطاع غزة، معظمهم يعانون من الفقر، كما أنهم يعيشون في منطقة بها بنية تحتية متداعية، الأمر الذي يتطلب استثمارات ضخمة، ولا تملك مصر المال اللازم لذلك.

 

وتطرقت المجلة لسيناريوهات أخرى منها إعادة حكم السلطة الفلسطينية على القطاع، أو القيام بعملية عسكرية إسرائيلية لتدمير القدرة العسكرية لفصائل القطاع.

 

اقتراح إسرائيلي بتسليم إدارة قطاع غزة لمصر
اقتراح إسرائيلي بتسليم إدارة قطاع غزة لمصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى