شاهد بالفيديو

بالفيديو|| عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد خطة نتنياهو.. ولابيد يقول كلمته

احتجاجاً على خطة “إصلاح القضاء” التي تعتزم حكومة بنيامين نتنياهو تمريرها وسط رفض من المعارضة، تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، اليوم السبت، في عدة مدن بينها تل أبيب وحيفا وهرتسليا ونتانيا.

احتجاجات عارمة في إسرائيل رفضاً لخطة نتنياهو

وبعد أن اندلعت الأسبوع الماضي، مظاهرات بشكل محدود وغير رسمي، عقب عملية “السهم الواقي” التي أطلقها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، تجددت الاحتجاجات مساء السبت.

وبحسب القناة “12” الإسرائيلية، فإنه من المتوقع أن تجري المظاهرة الكبيرة كل أسبوع عند تقاطع كابلان في تل أبيب.

وفي كلمة له أمام المتظاهرين في هرتسليا، قال رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: “الشهر المقبل، على الكنيست أن تختار ممثليها في لجنة اختيار القضاة، بما في ذلك ممثل المعارضة، وأن تعقد اللجنة على الفور وتبدأ العمل وفقاً للقواعد التي تم استخدامها”، متابعاً “ودون هذا كل المفاوضات هي احتيال ولن نساعد في الاحتيال”.

وأضاف: “تحتاج الحكومة إلى إزالة جميع القوانين من طاولة الكنيست وعليهم أن يفهموا أنه لن يكون هناك وضع يختار فيه الائتلاف القضاة لنفسه. هذا لن يحدث. لقد أرادوا فعل ذلك بالفعل منذ ثلاثة أشهر وفشلوا. ما منعهم كان شيئاً واحداً غير متوقع: أنتم”.

لابيد أردف: “فريقنا يجلس في منزل الرئيس اليوم. نحن هناك للتحقق مما إذا كانت هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق تاريخي سيرافقنا 100 عام في المستقبل، لكننا لن نجلس هناك فقط لمساعدة نتنياهو على قضاء وقته”.

يذكر أن نتنياهو أعلن في 27 مارس/ آذار الماضي، تعليق عرض التشريعات الخاصة بإصلاح القضاء للتصويت عليها في الكنيست إلى الدورة الصيفية، لحين إجراء حوار مع المعارضة الرافضة لخطته.

وتشمل الخطة سيطرة الائتلاف الحكومي على لجنة تعيين القضاء، وتقليص صلاحيات المحكمة العليا التي تعد أعلى سلطة قضائية في إسرائيل.

ورغم تعليق نتنيـاهو خطته، إلا أن التظاهرات تواصلت في إسرائيل من قبل قادة الحراك الجماهيري، الذين اعتبروا أن تأجيل رئيس الوزراء الإسرائيلي تمرير التشريعات مجرد “خدعة” لكسب الوقت وتهدئة الحراك، وأنه ينوي تمريرها في الدورة الصيفية للكنيست.

نتنياهو
بالفيديو|| عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد خطة نتنياهو.. ولابيد يقول كلمته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى