أخبار العالم

قائد فاغنر يكشف موعد مغادرة قواته موقع النزاع في باخموت الأوكرانية

وسط تأكيد موسكو ونفي كييف، أعلن رئيس مجموعة فاغنر الروسية، يفغيني بريغوجين، عن السيطرة على مدينة باخموت الأوكرانية بأكملها، وكشف، مساء اليوم الأحد، موعد مغادرة قواته مواقع النزاع فيها وتسليمها للقوات الروسية.

– تصريحات قائد فاغنر

وفقاً لوكالة “رويترز”، قال قائد فاغنر في رسالة صوتية على “تلغرام”: “لقد سيطرنا على كل الأراضي التي وعدنا بالاستيلاء عليها، حتى آخر سنتيمتر”.

وأضاف: “سنقوم بتسليم مواقعنا في باخموت إلى وزارة الدفاع الروسية، ونغادر موقع النزاع يوم 25 مايو”.

ويأتي ذلك بعد أن أكد بريغوجين بتصريحات على حسابه في تلغرام، بوقت سابق الأحد، أن جندياً واحداً لم يبق في باخموت، في نفي قاطع لما أدلت به وزارة الدفاع الأوكرانية بسيطرتها على جزء ضئيل من المدينة، وتطويقها تكتيكياً.

حيث قال: إنه “لم يبق في باخموت أي جندي أوكراني لأننا لا نجد من يمكننا أخذه في الأسر.. وهناك عدد كبير من جثث الجيش الأوكراني”

كما اعتبر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، “إما ماكر أو ليس على علم بما يحدث على الأرض”، في إشارة إلى إقراره بوقت سابق الأحد سقوط المدينة ومن ثم تراجعه بعد ساعات، لاسيما بعد أن خرجت عدة تصريحات لقادة أوكرانيين تناقض ما قاله.

فقد أكد قائد عسكري أوكراني كبير أن قوات بلاده تسيطر على جزء “ضئيل من باخموت، لكنه موطئ قدم سيكون كافياً لدخول المدينة المدمرة عندما يتغير الوضع”، بحسب تعبيره.

حيث قال الجنرال، أولكسندر سيرسكي، في منشور على “تلغرام”: إن قوات كييف تتقدم في ضواحي باخموت وتوشك على فرض “تطويق تكتيكي” للمدينة.

بدورها، شددت نائبة وزير الدفاع الوكراني، هانا ماليار، على أن القوات الأوكرانية طوقت باخموت بشكل جزئي.

يذكر أن روسيا كانت احتفت بهذا النصر “المتواضع” الذي أتى بعد أشهر مريرة من القتال في الشرق الأوكراني، حيث هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المقاتلين الروس الذين أبلوا بلاء حسناً في باخموت، واعداً بتكريمهم وتقليدهم أوسمة الشرف.

كما جزم بأن المعركة الأطول والأكثر ضراوة منذ انطلاق الحرب الروسية الأوكرانية انتهت، حسب تعبيره.

قائد فاغنر يكشف موعد مغادرة قواته موقع النزاع في باخموت الأوكرانية
قائد فاغنر يكشف موعد مغادرة قواته موقع النزاع في باخموت الأوكرانية

اقرأ أيضا:

)) بالفيديو|| قائد فاغنر الروسية يعلن السيطرة على باخموت بعد 224 يوماً من القتال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى