الشأن السوري

وزير خارجية تركيا يؤكد بدء التعاون مع الرئيس السوري لإعادة اللاجئين لمناطقهم

أعلن وزير خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، اليوم الأحد، عن “بدء التعاون مع الرئيس السوري بشار الأسد لإعادة اللاجئين السوريين لمناطقهم”، منوهاً إلى أنه ليس صحيحاً أن نقول سنرسل جميع السوريين في تركيا.

– تصريحات وزير خارجية تركيا

وفي مقابلة إعلامية، قال جاويش أوغلو: “بدأنا التعاون مع الرئيس السوري لإعادة اللاجئين السوريين لمناطقهم”، مشدداً على “ضرورة إرسال اللاجئين السوريين إلى المناطق التي تقع تحت سيطرة الحكومة السورية”.

وأوضح أنه “تم التوافق خلال الاجتماع الرباعي لوزراء الخارجية في موسكو، على خارطة طريق لإعادة اللاجئين السوريين”، مؤكداً أنه “يجري التخطيط لعقد لقاء ثلاثي بين رؤساء تركيا وروسيا وسوريا”.

وفي ذات الوقت، قال: ليس صحيحاً أن نقول سنرسل جميع السوريين في تركيا، لكن علينا ضمان سلامة من يريد العودة إلى بلاده”، مضيفاً: “نحتاج اللاجئين في الصناعة والزراعة والقوة العاملة، وعودتهم تكون بناء على الوصول إلى الحل السياسي، وإنشاء البنى التحتية”.

والأسبوع الماضي، أعلن وزير الخارجية التركي، أن “تركيا ستبدأ قريباً تشكيل لجنة ووضع خارطة طريق لتطبيع علاقاتها مع سوريا”.

حيث قال جاويش أوغلو، في تصريحات للصحفيين، إن أنقرة قررت وضع “خارطة طريق”، مضيفاً أنه “ستتشكل لجنة في المستقبل القريب، تضمّ ممثلين من وزارة الخارجية ووزارات أخرى، لبدء العمل على وضع خارطة الطريق”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، أعلنت في وقت سابق، أن وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران، وافقوا على توجيه نوابهم لإعداد خارطة طريق لتعزيز العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وبحسب وزارة الخارجية الروسية، فإن “الوزراء ناقشوا بشكل موضوعي وصريح قضايا إعادة العلاقات السورية التركية في مختلف المجالات”.

وأضافت الوزارة: “اتفق المشاركون على تكليف نواب وزراء الخارجية بإعداد خارطة طريق للنهوض بالعلاقات بين تركيا وسوريا، بالتنسيق مع عمل وزارات الدفاع والاستخبارات للدول الأربع”.

وتابعت الوزارة: “اتفق الطرفان على مواصلة الاتصالات الرفيعة المستوى والمفاوضات الفنية في شكل رباعي في الفترة المقبلة”.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم، صرح وزير الخارجية السوري بأن دمشق لن تطبع العلاقات مع تركيا التي “تحتل أراضي” في سوريا، حسب قوله.

كما أكد فيصل المقداد أن لقاء الرئيس الأسد مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، مرهون بخروج القوات التركية من أراضي سوريا.

وزير خارجية تركيا يؤكد بدء التعاون مع الرئيس السوري لإعادة اللاجئين لمناطقهم
وزير خارجية تركيا يؤكد بدء التعاون مع الرئيس السوري لإعادة اللاجئين لمناطقهم

– تصريحات وزير الدفاع التركي

وعلى صعيد آخر، حدد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، موعد انتهاء مهمة قواته في سوريا، مؤكداً أن أنقرة لن تتوقف عن مكافحة “الإرهاب” حتى تحييد آخر “إرهابي”.

وفي كلمة ألقاها أكار، اليوم الأحد في “مؤتمر مكافحة الإرهاب وسوريا” بمدينة إسطنبول، قال: إن “مكافحة الإرهاب تعتبر من أكبر التحديات أمام تركيا القوية والعظيمة وأن بلاده تواصل مكافحة الإرهاب بحزم كبير”.

وأشار في هذا الإطار إلى مواصلة الجيش التركي عملياته ضد “الإرهابيين” في شمال العراق وسوريا وملاحقة فلول “الإرهاب”.

والجدير ذكره أن تركيا تستعد في 28 مايو الجاري لجولة ثانية من الانتخابات الرئاسية لتحديد رئيسها القادم، حيث يتنافس الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة كليجدار أوغلو، الذي يتوعد اللاجئين السوريين بإعادتهم في حال فوزه.

وزير خارجية تركيا
وزير خارجية تركيا يؤكد بدء التعاون مع الرئيس السوري لإعادة اللاجئين لمناطقهم

اقرأ أيضا:

))سوريون عالقون بالسودان يكشفون عن عملية “استغلال” خلال إجلائهم من شركة محلية

)) بكاء طفل وتقبيله الكعبة يثير مواقع التواصل الاجتماعي -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى