أخبار العالم

مسؤول عربي يحذر أوروبا: الله أنقذكم الشتاء الماضي لكن الأسوأ لم يأت بعد

حذر وزير الطاقة القطري، اليوم الثلاثاء، من أن “الأسوأ لم يأت بعد” فيما يتعلق بنقص النفط والغاز في أوروبا، قائلاً: إن الشتاء الدافئ حال دون حدوث صعوبات أكبر في الأشهر الأخيرة.

– مسؤول عربي يحذر أوروبا

وفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإن سعد الكعبي ونظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، قالا: إن نقص الاستثمار في النفط والغاز، حيث يحاول العالم الانتقال إلى وقود أنظف لمنع الاحتباس الحراري، يهدد بالتسبب في أزمة طاقة.

فيما قال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، لمنتدى قطر الاقتصادي: “الشيء الوحيد الذي أنقذ البشرية وأوروبا هذا العام هو الشتاء الدافئ وتباطؤ الاقتصاد”.

وأضاف: “إذا بدأ الاقتصاد في التعافي في عام 2024، وكان لديك شتاء عادي فقط، أعتقد أن الأسوأ لم يأت بعد”.

بعد أن تسببت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بأزمة إمدادات الطاقة، تجنبت أوروبا مشاكل خطيرة في الشتاء الماضي، بسبب درجات حرارة أعلى من المتوقع.

- مسؤول عربي يحذر أوروبا
– مسؤول عربي يحذر أوروبا

لكن الكعبي والأمير عبد العزيز من المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، أبلغا المؤتمر بأن المزيد من المشاكل تلوح في الأفق.

حيث قال الكعبي: “إذا كان (الزعماء الأوروبيون) لديهم خطة مناسبة وجلسوا مع المنتجين، سيكون لدينا حل معقول”.

وأعلنت قطر عن سلسلة من صفقات توريد الغاز الكبرى وتعمل في مجال تطوير حقل الشمال، الذي يحتوي على أكبر مخزون من الغاز الطبيعي في العالم، مما يرفع إنتاجها إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027.

وأشار الكعبي إلى إن الطلب كبير لدرجة أن كل الإنتاج الموسع للحقل الشمالي الشرقي والحقل الشمالي الجنوبي يمكن ربطه بصفقات طويلة الأجل بحلول نهاية العام.

وأكد أن “هناك احتمال أن ينفد كل الغاز من NFE و NFS بحلول نهاية العام، فيما يتعلق بالعقود طويلة الأجل”.

مسؤول عربي يحذر أوروبا: الأسوأ من ذلك فيما يتعلق بنقص الطاقة لم يأت بعد
مسؤول عربي يحذر أوروبا: الأسوأ من ذلك فيما يتعلق بنقص الطاقة لم يأت بعد

من جانبه، قال الأمير عبد العزيز أيضاً: إن أوروبا “أنقذت بنعمة من الله” الشتاء الماضي، موضحاً أن أمن الطاقة العالمي معرض للخطر.

كما قال موضحاً صعوبة الدفع نحو حلول الطاقة النظيفة بما في ذلك الهيدروجين الأخضر، الذي يتم إنتاجه باستخدام الطاقة المتجددة: “يتم تقييد أمن الطاقة، لقد نفدت طاقتنا، لأن البلدان لا تستثمر في كل من النفط والغاز “.

واستطرد: “يتجول الناس ويتحدثون عن الهيدروجين الأزرق والأخضر والأرجواني والوردي، ولكن في التحليل النهائي، من سيكون المتعهد؟”.

وختم حديثه، بالقول: “ما هو سعر الهيدروجين؟ نحن لا نتحدث عن النفط، نحن لا نتحدث عن الغاز، نحن نتحدث عن ما يسمى وقود المستقبل الأنظف والأخضر”.

والجدير ذكره أن الأزمة الأوكرانية الروسية، خلقت أزمة طاقة خانقة في أوروبا، ودفعت القارة العجوزة للبحث عن مصادر بعيداً عن النفط الروسي.

مسؤول عربي يحذر أوروبا: الأسوأ من ذلك فيما يتعلق بنقص الطاقة لم يأت بعد
مسؤول عربي يحذر أوروبا: الأسوأ من ذلك فيما يتعلق بنقص الطاقة لم يأت بعد

اقرأ أيضا:

))حالة غير نمطية من “مرض جنون البقر” تثير الرعب في أمريكا

)) الحرارة تهدد حياة ملياري شخص.. ودراسة تحذر بشكل “خاص” سكان 5 دول حول العالم.. هل أنت تعيش بواحدة منهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى