شاهد بالفيديو

بالفيديو|| بضربةٍ واحدة.. سفينة حربية روسية تدمر “زورقاً أوكرانياً مفخخاً” حاول مهاجمتها في البحر الأسود

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، في بيان إن السفينة الحربية التابعة للبحرية الروسية “إيفان خورس”، تعرضت لهجوم بواسطة ثلاث زوارق مسيّرة أوكرانية في البحر الأسود بالقرب من مضيق البوسفور.

و”إيفان خورس” هي سفينة استطلاع متوسطة تابعة لمشروع 18280، وهي مصممة لتوفير الاتصالات ومراقبة الأسطول، وإجراء استخبارات إلكترونية، وإدارة حرب إلكترونية.

وتبلغ حمولتها حوالي أربعة آلاف طن، ويبلغ طولها حوالي 100 متر، بمدى إبحار أكثر من ثمانية آلاف ميل بحري، وانضمت إلى أسطول البحر الأسود عام 2018.

وأضاف بيان وزارة الدفاع الروسية: “في الساعة 5:30 صباحاً، على بعد 140 كيلومتراً شمالي شرق مضيق البوسفور، قامت القوات الأوكرانية بمحاولة فاشلة بواسطة ثلاثة زوارق سريعة مسيّرة، لمهاجمة سفينة إيفان خورس التابعة لأسطول البحر الأسود، التي تقوم بمهام لضمان سلامة تشغيل خط أنابيب الغاز السيل التركي والسيل الأزرق في المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية تركيا”.

وتابع: “السفينة الروسية، تمكنت من تدمير جميع الزوارق المسيّرة بنيران أسلحة عادية وتواصل الآن أداء مهامها”.

وزارة الدفاع الروسية أوضحت، أنه “بعد الهجوم الإرهابي على خطوط الغاز السيل الشمالي، يقوم الأسطول الروسي بحماية هذه الخطوط”.

وفي سبتمبر العام الماضي، تعرض خطا أنابيب غاز “نورد ستريم” 1 و2، إلى تفجيرات ما أسفر عن تدمير الخطين اللذين يحملان الغاز من روسيا إلى ألمانيا مرورًا ببحر البلطيق.

ومنذ الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022، كان خطا أنابيب الغاز في قلب التوتر الجيوسياسي الذي أججه قرار موسكو قطع إمدادات الغاز عن أوروبا في رد على العقوبات الغربية.

بالفيديو|| بضربةٍ واحدة.. سفينة حربية روسية تدمر "زورقاً أوكرانياً مفخخاً" حاول مهاجمتها في البحر الأسود
بالفيديو|| بضربةٍ واحدة.. سفينة حربية روسية تدمر “زورقاً أوكرانياً مفخخاً” حاول مهاجمتها في البحر الأسود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى