منوع

شاهد|| “بدقة لم يسبق لها مثيل”.. صور لسطح قرص الشمس تثير فضول العلماء

نشرت وسائل إعلام أمريكية، صوراً أظهرت قرص الشمس بشكل أوضح وأدق من أي صور سابقة على مر التاريخ، حيث كشفت التفاصيل بواسطة تلسكوب فائق التطور.

 

صور لقرص الشمس 

 

ونشرت شبكة “سي أن أن” الأميركية الصور التي التقطها تلسكوب “دانييل كيه إنوي” الشمسي التابع لمؤسسة العلوم الوطنية، في الولايات المتحدة وهو تلسكوب بطول 4 أمتار مُثبت في جزيرة ماوي في هاواي.

 

وأظهرت  الصور مجموعة بقع شمسية بوضوح خارق لأول مرة، ومجموعات البقع الشمسية هي سبب التوهجات الشمسية.

 

atst.ics.vbiBlue.dc .vcc .xfer .80747.196610 1 compression8 scaled 1 atst.ics.vbiBlue.dc .vcc .xfer .80747.196610 1 SELECTION

وأوضح التقرير الأمريكي أن الشمس تزداد نشاطًا مع اقتراب الحد الأقصى لها في يوليو 2025  ذروة دورة الشمس البالغة 11 عامًا، “إلا أن الصور تعرض الجوانب الأكثر هدوءًا من سطح الشمس“، حسب وصفه.

 

العلماء يبنون الآمال على التلسكوب

 

وأضاف التقرير: تنتشر البقع الشمسية المظلمة والباردة في الغلاف الضوئي، أو سطح الشمس حيث يكون المجال المغناطيسي قويًا، ويمكن أن تكون بحجم الأرض أو أكبر. 

 

وبين أن تلك الخيوط اللامعة المشتقة من المجال المغناطيسي، التي تحيط بالبقع الشمسية تسمى “خيوط بينومبرال”، وهي المسؤولة عن تنقل الحرارة.

atst.ics.vbiBlue.dc .vcc .xfer .89208.100846

وقالت الشبكة الأمريكية إن العلماء يأملون بأن تسمح لهم قدرات هذا التلسكوب الكبير بالإجابة على الأسئلة الرئيسية حول الشمس  بما في ذلك أصل العواصف الشمسية، وكذلك الكشف عن تعقيدات مجالها المغناطيسي.

 

شاهد|| "بدقة لم يسبق لها مثيل".. صور لسطح قرص الشمس تثير فضول العلماء
شاهد|| “بدقة لم يسبق لها مثيل”.. صور لسطح قرص الشمس تثير فضول العلماء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى