أخبار العالم

“ستفقد دور الوسيط”.. روسيا تنتقد تركيا بسبب توريد أسلحة لأوكرانيا

أصدرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، انتقادات جديدة لتركيا، تشير خلالها لقيام أنقرة بتوريد أسلحة لأوكرانيا ، وهو ما اعتبرته موسكو يتعارض مع دور الوسيط.

 

تحذير من توريد أسلحة لأوكرانيا 

 

وقال مدير الدائرة الأوروبية الرابعة بوزارة الخارجية الروسية يوري بليبسون: إن شحنات أنقرة للأسلحة والمعدات إلى كييف تتعارض مع نوايا تركيا لضمان وقف إطلاق النار ولا تتفق مع دور الوسيط.

 

وأضاف بليبسون: “لقد أعربت أنقرة مراراً وتكراراً عن رغبتها في ضمان وقف مبكر لإطلاق النار في أوكرانيا واستئناف عملية التفاوض من خلال وساطة خاصة بها”.

 

وتابع قائلاً: “وبطبيعة الحال، فإن إمداد نظام كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية يتعارض بشكل مباشر مع هذه النوايا ولا يتوافق بأي حال من الأحوال مع دور الوسيط”.

 

حديث عن البيرقدار

 

وجاء ذلك بعد أن أعلن السفير الأوكراني لدى أنقرة، فاسيلي بودنار، في وقت سابق في أغسطس من العام 2022، عن خطط لشركة “بايكار” التركية لبدء خطوط إنتاج مسيرات هجومية من طراز “بيرقدار” في أوكرانيا، مصرحاً أيضاً بأنه يمكن إنشاء مصنع لتلك المسيرات في أوكرانيا في عام 2023.

 

وفي أغسطس الماضي أفادت وسائل إعلام بأن تركيا سلمت إلى أوكرانيا أكثر من 50 مركبة مدرعة من طراز “كيربي”.

 

وتواصل الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، تقديم مساعدات مالية وعسكرية ضخمة إلى أوكرانيا، حيث اتفقت مؤخراً تلك الدول على تدريب طيارين أوكرانيين على طائرات مقاتلة أمريكية من طراز إف 16، وهو ما يبدو تمهيداً لتزويد أوكرانيا بهذا السلاح.

 

وتحاول تركيا أن تكون وسيطاً بين أوكرانيا وروسيا لإنهاء الحرب، حيث احتضنت إسطنبول جولتي تفاوض، كما رعت اتفاق الحبوب إلى جانب الأمم المتحدة.

 

"ستفقد دور الوسيط".. روسيا تنتقد تركيا بسبب توريد أسلحة لأوكرانيا
“ستفقد دور الوسيط”.. روسيا تنتقد تركيا بسبب توريد أسلحة لأوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى