أخبار العالم العربي

سلطان عمان في طهران بزيارة رسمية.. والأوضاع الإقليمية في صلب المحادثات

وصل سلطان عمان هيثم بن طارق، اليوم الأحد، إلى إيران على رأس وفد رفيع، في أول زيارة منذ توليه الحكم عام 2020، حيث أجرى محادثات رسمية مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في القصر الرئاسيّ بالعاصمة طهران، تركزت على العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي في المنطقة.

– سلطان عمان في طهران

وقالت وكالة الأنباء العمانية: إنه تم خلال المباحثات بين الزعيمين “تبادل وجهات النّظر تجاه العديد من القضايا الرّاهنة ذات الاهتمام المشترك في ضوء المستجدّات على السّاحتين الإقليميّة والدوليّة”.

كما عقد السلطان هيثم والرئيس الإيراني جلسة مباحثاتٍ موسّعة بحضور الوفدين الرّسميّين “استكملا خلالها مناقشة مسار علاقات الصّداقة التاريخيّة ومختلف جوانب التّعاون والتّنسيق الوثيق وسبل تنميتها على كافة الأصعدة بما يعزّز مصالح البلدين والشعبين الصديقين ويحقق تطلعاتهما المشتركة”، بحسب وزارة الخارجية العمانية.

 

وفقاً لوكالة “مهر” المحلية، فإن سلطان عمان وصل مطار “مهر أباد” الدولي تلبية لدعوة رسمية من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وفي وقتٍ سابقٍ، قالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية: “غادر السلطان هيثم بن طارق المعظم، متوجهاً إلى إيران في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقي خلالها بالرئيس إبراهيم رئيسي”.

وأوضحت أن الزيارة “تأتي تلبية للدعوة التي تلقّاها من الرئيس الإيراني، وتأكيداً على متانة العلاقات الوطيدة بين البلدين”.

والعام الماضي، زار رئيسي مسقط تلبية لدعوة من سلطان عمان وكانت أول زيارة للرئيس الإيراني.

وتأتي زيارة سلطان عمان إلى طهران بعد أيام قليلة من أول زيارة له إلى القاهرة التقى خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ومنذ فترة تتواتر تصريحات إيرانية عن تقدم في مباحثات لتطبيع العلاقات مع مصر بعد قطيعة مستمرة منذ نحو 45 عاما، بينما تلتزم القاهرة الصمت.

ونظراً لخصوصية العلاقة الوثيقة بين طهران ومسقط واضطلاع الأخيرة بأدوار وساطة في ملفات إقليمية عديدة، رجح مراقبون أن السلطنة منخرطة في مساعٍ لتقريب وجهات النظر بين مصر وإيران، مقابل صمت رسمي عماني.

 


اقرأ أيضا:

)) بعد تهديدات متبادلة.. إيران تصعّد وتحرّك قواتها قرب حدود أفغانستان

)) مسؤول هندي كبير يأمر بتجفيف سد يروي 600 هكتار لإخراج هاتفه من قاعه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى