أخبار العالم

روسيا تستهدف منشأة عسكرية غرب أوكرانيا وتدمر مستودعات وقود وتعطب 6 طائرات

قالت الإدارة المحلية، اليوم الإثنين، إن ضربات روسية أصابت منشأة عسكرية في منطقة خميلنيتسكي في غرب أوكرانيا، باعتراف نادر لقصف أهداف عسكرية.

– قصف منشأة عسكرية غرب أوكرانيا

في منشورٍ لها على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت الإدارة: إن “القوات الروسية قصفت عدة مواقع من بينها موقع عسكري في منطقة خميلنيتسكي”.

وأضافت أن القصف أصاب مستودعات وقود، وكذلك ألحق أضراراً بـ 5 طائرات.

وقال مسؤولون أوكرانيون: إن روسيا أوقفت 5 طائرات عن العمل في هجوم على هدف عسكري بغرب أوكرانيا، وتسببت في نشوب حريق في ميناء أوديسا المطل على البحر الأسود في ضربات جوية مكثفة في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين.

 

وفي اعتراف نادر بالضرر الذي لحق بـ “هدف” عسكري، لم تذكر أوكرانيا الموقع أو المواقع التي قصفت في منطقة خميلنيتسكي الغربية، لكنها قالت إن العمل جار لإصلاح مدرج وخرجت 5 طائرات من الخدمة.

وكان يوجد مطار عسكري كبير في المنطقة قبل الحرب.

وقال مكتب حاكم منطقة خميلنيتسكي “في الوقت الحالي، يتواصل العمل لاحتواء الحرائق في مرافق تخزين الوقود ومواد التشحيم والذخيرة”.

روسيا تستهدف منشأة عسكرية غرب أوكرانيا وتدمر مستودعات وقود وتعطب 6 طائرات
روسيا تستهدف منشأة عسكرية غرب أوكرانيا وتدمر مستودعات وقود وتعطب 6 طائرات

كما قال الجيش الأوكراني: إن الهجوم على ميناء أوديسا تسبب في نشوب حريق وألحق أضرارا بالبنية التحتية لكنه لم يحدد ما إذا كانت الأضرار تهدد صادرات الحبوب.

وأوكرانيا مورد عالمي مهم للحبوب والميناء حيوي لشحن المنتجات الزراعية إلى الخارج، وهي أيضا واحدة من 3 شركات مدرجة في صفقة بوساطة الأمم المتحدة بشأن التصدير الآمن للحبوب عبر البحر الأسود.

وقالت القيادة الجنوبية للجيش على فيسبوك: “اندلع حريق في البنية التحتية لميناء أوديسا نتيجة الضربة، وتم إخماده بسرعة، ويجري تحديث المعلومات الخاصة بمدى الضرر”.

في المقابل، لم تعلق روسيا، التي بدأت هجومها الشامل لأوكرانيا منذ أكثر من 15 شهراً، على الفور على الهجمات، فيما ذكرت وكالة “رويترز” أنها لم تتمكن من التحقق بشكل مستقل من التقارير المتعلقة بحجم الهجمات.

وعلى صعيد آخر، شنت روسيا موجة جديدة من الهجمات الجوية على كييف في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ كروز، حيث قالت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية: إن قوات الدفاع أسقطت أكثر من 40 هدفاً.

روسيا تستهدف منشأة عسكرية غرب أوكرانيا وتدمر مستودعات وقود وتعطب 6 طائرات
روسيا تستهدف منشأة عسكرية غرب أوكرانيا وتدمر مستودعات وقود وتعطب 6 طائرات

فيما قال مسؤولون: إنه في الهجوم الجوي الخامس عشر الذي شنته روسيا على المدينة في مايو / أيار والثاني هجوم ليلي متتالي وبكثافة مماثلة، لم تقع إصابات أو أضرار جسيمة في كييف.

من جانبه، قال رئيس بلدية، كييف فيتالي كليتشكو عبر قناة التراسل برقية “ليلة أخرى صعبة للعاصمة”.

ويأتي الهجوم في أعقاب أكبر وابل من الطائرات بدون طيار تم إطلاقه على كييف الليلة الماضية، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة العديد، في هجوم أمس الأحد، إذ تم إسقاط 36 طائرة مسيرة فوق كييف.

كما قالت الإدارة العسكرية للمدينة: إن روسيا استخدمت في هجومها يوم الاثنين مزيجاً من طائرات شاهد إيرانية الصنع وصواريخ كروز.

بدوره، قال رئيس الإدارة العسكرية للمدينة، سيرهي بوبكو، عبر قناة التراسل برقية “بهذه الهجمات المستمرة، يسعى العدو لإبقاء السكان المدنيين في حالة توتر نفسي عميق”.

ولم يصدر تعليق فوري من موسكو على الهجمات، فيما ذكرت “رويترز” أنها لم تتمكن من التحقق بشكل مستقل من التقارير المتعلقة بحجم الهجمات.

حيث قال شهود للوكالة: إنهم سمعوا دوي عدة انفجارات عندما كانت المدينة وجميع أنحاء أوكرانيا تحت الإنذارات بغارات جوية في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين.

ومع اقتراب الهجوم المضاد الأوكراني الموعود منذ فترة طويلة لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا في الأشهر الـ15 من الحرب، كثفت موسكو هجماتها مستهدفة البنية التحتية العسكرية والإمدادات.

في حين أن أوكرانيا لم تعلن أبدا مسؤوليتها عن الهجمات داخل روسيا تقريبا، فقد استهدفت سلسلة من الضربات داخل البلاد البنية التحتية العسكرية والطاقة والنقل، حيث ألقت موسكو باللوم على كييف في الهجمات.

منشأة عسكرية غرب أوكرانيا
قصف منشأة عسكرية غرب أوكرانيا

اقرأ أيضا:

))شاهد|| تغيير مياه البندقية يثير الريبة وحاكم المدينة يدعو لاجتماع طارئ

))شاهد: إبداع فريد: فنان فرنسي يرسم طفلاً يشعل لمبة بالطاقة الشمسية في سلطنة عمان يظهر من السماء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى