شاهد بالفيديو

بالفيديو|| “يحمونه بأجسادهم”.. مسلمو الهوي في الصين يشتبكون مع قوات أمنية تريد هدم مسجد شهير

تداولت صفحات ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهدًا تظهر اشتباكات بين عناصر الأمن الصينية والعشرات من مسلمي الهوي، وهي أقلية دينية بالبلاد، بسبب محاولة هدم مسجد شهير هناك.

 

اشتباكات بين مسلمي الهوي وقوات صينية

 

وحسب المعلومات التي تناقلها الناشطون فإن السلطات الصينية تريد هدم أجزاء من مسجد نياجيانغ في مدينة يوشي بمقاطعة يوننان جنوب الصين.

 


وتقول الأنباء أن السلطات الشيوعية الصين تريد هدم تلك الأجزاء من المسجد بالمدينة من أجل بناء أشكال هندسية على الطراز الصيني وليس “الإسلامي”، وها ما يرفضه سكان المدينة.

 

ويعتبر مسجد ومعهد نياجيانغ في المدينة من أشهر المساجد بالبلاد حيث تخرج منه العشرات من أئمة مساجد وشيوخ دين مسلمين.

 

وأظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون تراشقًا بالحجارة والعصي من قبل المدنين على قوات الأمن الصينية، وهو ما دفعها للتراجع من أمام المسجد.

 

صراع قديم

 

ومسلمي الهوي يعيشون في منطقة نينغشيا ذات الحكم الذاتي هي إحدى القوميات التي تتكون منها الصين. ويبلغ تعدادهم حوالي تسعة ملايين نسمة، ويقطنون على طريق الحرير المشهور تاريخيًا.

 

ويجري صراع منذ سنوات بين الحكومة وأهالي المنطقة حول المسجد، وبررت الحكومة المحلية قرارها بهدم المسجد بحجة أنه لم يحصل على تراخيص البناء المناسبة، ما جعله “مبنى غير قانوني”. 

 

ووصل الصراع إلى طريق مسدود. وتعهدت الحكومة بعدم هدم المسجد بالكامل، لكنها تقول إنها بحاجة إلى إجراء تعديلات على المعالم المصنوعة من الأرابيسك. ووعدت الحكومة ألا تقدم على أي خطوة قبل أن تحصل على موافقة المجتمع المحلي.

 

بالفيديو|| "يحمونه بأجسادهم".. مسلمو الهوي في الصين يشتبكون مع قوات أمنية تريد هدم مسجد شهير
بالفيديو|| “يحمونه بأجسادهم”.. مسلمو الهوي في الصين يشتبكون مع قوات أمنية تريد هدم مسجد شهير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى