أخبار العالم

انهيار سعر الليرة التركية وحديث عن خطة لدى حزب أردوغان بانتظار موافقته

ساعات قليلة مضت على بداية الولاية الثالثة لحكم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حتى انهار سعر الليرة التركية مقابل العملات الأخرى، ليصل إلى مستوى قياسي، وسط أزمة مستمرة منذ أشهر.

 

انهيار سعر الليرة التركية

 

وهبطت الليرة التركية لمستوى قياسي جديد عند 20.2 مقابل الدولار، الثلاثاء، لتواصل بذلك سلسلة الهبوط منذ إعلان فوز رجب طيب إردوغان في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد.

 

وكانت قد وصلت بوقت سابق من الشهر الجاري إلى متسوى نحو 22 ليرة مقابل الدولار، فيما تختلف أسعار صرف السوق السوداء عن أسعار البنوك الرسمية.

 

وتراجعت الليرة 0.5 بالمئة عن مستوى الإغلاق الذي سجلته أمس الاثنين، عند 20.0990 ليرة للدولار، وهو أسوأ أداء يومي لها في ثمانية أشهر، بحسب وكالة رويترز.

 

وخسرت الليرة 7.3 بالمئة منذ بداية العام، في حين فقدت أكثر من 90 بالمئة من قيمتها على مدار العقد الماضي، إثر مرور الاقتصاد بدورات من الازدهار والكساد ونوبات من التضخم المستفحل.

 

مشكلة متفاقمة

 

وانخفضت احتياطيات تركيا بنحو 27 مليار دولار هذا العام، حيث حاولت الدولة دعم الليرة وتمويل عجز الحساب الجاري عند مستويات قياسية قريبة.

 

وتشير البيانات الرسمية إلى أن الاحتياطيات، بما في ذلك العملات الأجنبية والذهب، أعلى بقليل من 101 مليار دولار.

 

ووصل التضخم العام الماضي إلى أعلى مستوى في 24 عاما متجاوزا 85%، وذلك في ظل ارتفاع الأسعار نتيجة اتباع سياسات نقدية غير تقليدية يتبناها أردوغان وتتمثل في خفض أسعار الفائدة رغم ارتفاع التضخم.

 

وينصب اهتمام المستثمرين على ما إذا كان أردوغان سيستمر في هذه السياسات أم أنه سيختار تبني سياسات تقليدية بعد حديث عن وضع فريق داخلي في الحزب الحاكم بدائل في الأسابيع الأخيرة.

 

انهيار سعر الليرة التركية وحديث عن خطة لدى حزب أردوغان بانتظار موافقته
انهيار سعر الليرة التركية وحديث عن خطة لدى حزب أردوغان بانتظار موافقته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى