أخبار العالم العربي

رغم الاتفاق على “هدنة”.. البرهان: سنقاتل حتى آخر جندي

قال رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان خلال تفقده قوات الجيش، اليوم الثلاثاء، إن القوات المسلحة السودانية تقود هذه المعركة نيابة عن شعبها.

 

البرهان يؤكد استمرار القتال

 

وقال البرهان: الموافقة على تمديد الهدنة كانت لتسهيل انسياب الخدمات للمواطنين الذين أنهكتهم تعديات المتمردين، وجيشنا هو لكل الشعب السوداني.

 

وأضاف: القوات المسلحة لم تستخدم قوتها المميتة بعد لكنها ستضطر إلى ذلك إذا لم ينصع العدو لصوت العقل، وسنقاتل حتى آخر جندي حتي يعيش بلدنا في أمان وسلام.

 

وأكد أن قواته ستقاتل حتى آخر جندي كي يعيش السودان في أمان وسلام، حسب وصفه.

 

مبادرات وقف القتال

 

وكان نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، خلال زيارته إلى كينيا ولقائه الرئيس الكيني، قال: إن السودان بحاجة لخطوات فعالة لإحلال السلام تحت المظلة الأفريقية التي أسستها الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (الإيغاد) وتجنب تعدد المبادرات.

 

يأتي ذلك بالوقت الذي تستمر به الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في مناطق سودانية عدة، منها الخرطوم.

 

وكانت قد رحبت السعودية والولايات المتحدة بتوافق القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على تمديد الهدنة 5 أيام أخرى.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن طرفي الهدنة اتفقا على مناقشة وقف إطلاق نار طويل الأمد، كما أكدا ضرورة إخلاء المستشفيات من الجهات المسلحة.

 

يشار إلى أن النزاع في السودان بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان (حميدتي) أسفر منذ اندلاعه في 15 أبريل/نيسان الماضي عن مقتل المئات، ونزوح 1.4 مليون شخص داخليًا، ولجوء نحو 350 ألفًا آخرين إلى دول الجوار.

 

رغم الاتفاق على "هدنة".. البرهان: سنقاتل حتى آخر جندي
رغم الاتفاق على “هدنة”.. البرهان: سنقاتل حتى آخر جندي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى