منوع

كيف قضى صدام حسين أيامه الأخيرة بعد سقوط بغداد.. محاميه يكشف التفاصيل

على الرغم من مرور 20 عاماً على سقوط نظام صدام حسين في العراق، إلا أن السرية ما تزال تحيط بتفاصيل الأيام الأولى عقب سقوط بغداد في قبضة القوات الأمريكية في 9 أبريل/نيسان 2003 وتحديداً كيف قضى صدام حسين أيامه الأخيرة.

– كيف قضى صدام حسين أيامه الأخيرة

وفقاً للرئيس السابق لهيئة الدفاع عن صدام، خليل الدليمي، فإن صدام حسين أُجبر في هذه الفترة على التخفي بين المنازل والمدن وقيادة الاجتماعات مع قيادات نظامه سراً، حتى إنه استغنى عن بعض حراسه في هذه الفترة.

وكشف الدليمي، أن تلك الفترة التي أعقبت سقوط بغداد كانت تسمى فترة التخفي، حيث اجتمع الرئيس الراحل مع بعض القيادات في 11 أبريل، وأخبرهم للاستعداد للقتال بالسلاح الخفيف.

وأوضح أنه طلب من حمايته ومرافقيه الذهاب كل إلى سبيله، فيما أبقى عناصر قليلة جداً، وبعدها اتجه إلى الرمادي، وتحديداً عند عائلة الخربيط وتحديداً الشيخ مظهر الخربيط.

أما فيما يتعلق بسقوط النظام واكتمال الاحتلال بهذه السرعة، أشار الدليمي إلى أن السبب يعود في ذلك لعدم تكافؤ القوة بين القوات العراقية التي كانت تقاتل دون غطاء جوي وقوى عظمى معها 40 دولة.

بالإضافة لاستخدام الأمريكيين السلاح النووي التكتيكي، ما أحدث صدمة للجندي العراقي الذي كان يرى الدبابة تنصهر أمامه وتتحول إلى سائل، بحسب الدليمي.

والجدير ذكره أن الرئيس العراقي الأسبق ظل متوارياً عن الأنظار حتى العثور عليه مختبئاً بمزرعة في تكريت، وجرى تنظيم محاكمة له عن جرائم حقوقية ارتكبها نظامه في ثمانينيات القرن الماضي، وصدر حكم الإعدام بحقه في نوفمبر /تشرين الثاني 2006.

كيف قضى صدام حسين أيامه الأخيرة بعد سقوط بغداد.. محاميه يكشف التفاصيل
كيف قضى صدام حسين أيامه الأخيرة بعد سقوط بغداد.. محاميه يكشف التفاصيل

اقرأ أيضا:

))شاهد|| مسيرات تهاجم العاصمة موسكو بعد تعرض كييف لـ “ضربات هائلة”

)) ظهور “الحوت الجاسوس” من جديد في المياه الأوربية وهذه المرة في السويد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى