أخبار العالم العربي

“نلتزم بالحوار السلمي”.. الإمارات تُعلن انسحابها من قوة بحرية تقودها أمريكا في الخليج

أعلنت الإمارات اليوم الأربعاء، انسحابها من قوة بحرية مشتركة تقودها الولايات المتحدة في الخليج، تعمل قبالة إيران وفي مياه البحر الأحمر على حفظ الأمن في المنطقة الاستراتيجية التي غالباً ما تشهد هجمات ضد سفن وناقلات نفط.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان، إن “دولة الإمارات تلتزم بالحوار السلمي والسبل الدبلوماسية كوسائل لتعزيز الأهداف المشتركة والمتمثلة في الأمن والاستقرار الإقليميين”.

وأضافت، “نتيجة لتقييمنا المستمر للتعاون الأمني الفعال مع جميع الشركاء، انسحبت دولة الإمارات منذ شهرين من مشاركتها في القوة البحرية الموحدة”.

ولم تقدّم الوزارة توضيحات إضافية.

وتعمل القوة التي تضم 38 دولة بينها فرنسا وبريطانيا والسعودية وتتخذ في البحرين مقرًا، على “مكافحة المخدرات ومكافحة التهريب وقمع القرصنة”، بحسب موقعها الالكتروني.

كذلك تعمل على “تشجيع التعاون الإقليمي والمشاركة مع الشركاء الإقليميين وغيرهم لتعزيز القدرات ذات الصلة من أجل تحسين الأمن والاستقرار بشكل عام”.

وجاء القرار في خضم حوادث بحرية متزايدة في مياه الخليج، اتّهمت واشنطن وعواصم غربية طهران بالوقوف وراءها، دون أن تتّخذ خطوات لمعاقبتها.

وفي الثالث من أيار/ مايو الحالي، احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط ترفع علم بنما في مضيق هرمز، كانت أبحرت من دبي.

وكانت هذه العملية الثانية من نوعها في أقل من أسبوع، اذ أعلنت البحرية التابعة للجيش الإيراني في 27 نيسان/ أبريل احتجاز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في مياه الخليج، وذلك في أعقاب “اصطدامها” بسفينة إيرانية.

وقام بعدها الأدميرال براد كوبر قائد الأسطول الأمريكي الخامس ومقره البحرين، بعبور مضيق هرمز على متن مدمّرة أمريكية برفقة قادة بحريين فرنسيين وبريطانيين، لإظهار موقف موحّد حيال أمن الملاحة البحرية في المنطقة.

وأعلنت الولايات المتحدة في أيار/ مايو أنها ستتعزز وجودها العسكري في الخليج في ظل “تهديدات” إيران.

"نلتزم بالحوار السلمي".. الإمارات تُعلن انسحابها من قوة بحرية تقودها أمريكا في الخليج
“نلتزم بالحوار السلمي”.. الإمارات تُعلن انسحابها من قوة بحرية تقودها أمريكا في الخليج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى