أخبار العالم

سلاح يسبب “صداع برأس الصين”.. خلال عام واحد تايوان قلبت المعادلة

كشف مسؤولون في تايوان عن سلاح يسبب “صداع برأس الصين”، حصلت عليه تايبييه وبدأت انتاجه وقد يساعد بكسر  أي حصار ترغب بكين بفرضه هناك.

 

سلاح المسيرات التايواني

 

وتقول تقارير أنه تحسبًا لاشتعال حرب في بحر الصين الجنوبي، تواصل تايوان تكثيف صناعة الطائرات المسيّرة، بجانب استيراد مسيرات وتكنولوجيا متقدّمة من حليفتها واشنطن.

 

وفي عام 2022 انتشر مقطع فيديو لجنود من تايوان يرشقون طائرة مسيرة صينية بالحجارة بسبب افتقارهم لسلاح قادر أن يسقطها، ومنذ ذلك الوقت قررت تايبيه نشر أنظمة دفاع بطائرات مسيّرة، وخصصت 1.5 مليار دولار لذلك.

 

وحسب تقارير باتت تمتلك تايوان طائرة الباتروس القادرة على مهمات مراقبة تصل لـ16 ساعة، وتتبع السفن البحرية باستخدام الذكاء الاصطناعي. والطائرة تشين سيانج الانتحارية، تستخدم لمرة واحدة، وتستهدف البنية التحتية والأفراد والتجمعات.

 

إضافة إلى الطائرة “كاردينال 3 يو إيه في كيه”، القادرة على الإقلاع والهبوط عموديًا، ومصممة لمراقبة الأنشطة على طول الساحل. والطائرة “لويترنغ ماونتين يو إيه في”، أخطر المسيّرات لدى تايوان؛ لكونها مزوّدة برأس حربي قادر على استهداف الأفراد والمركبات.

 

وبجانب التصنيع المحلي، تزوّد واشنطن تايوان بمسيّرات طراز إم كيو-9، والطائرة MQ-9B SkyGuardian، والتي تمتلك ميزات عالية في المراقبة والاستطلاع المستمر. ويمكن أن تطير كل منها بتحكم من الأقمار الصناعية لأكثر من 40 ساعة، حتى في الظروف الجوية السيئة. كما تدعم الحرب الإلكترونية والإنذار المبكر المحمول جوا، والحرب المضادة للغواصات.

 

 

سلاح يسبب "صداع برأس الصين".. خلال عام واحد تايوان قلبت المعادلة
سلاح يسبب “صداع برأس الصين”.. خلال عام واحد تايوان قلبت المعادلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى