أخبار العالم

في زيارةٍ “شبه سرية” لدولةٍ خليجية.. مستشار لـ بايدن يطلب الوساطة لتواصل دبلوماسي مع إيران

قام بريت ماكغورك كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن بالشرق الأوسط برحلة شبه سرية إلى سلطنة عمان في وقت سابق من هذا الشهر لإجراء محادثات حول التواصل الدبلوماسي المحتمل مع إيران، وفقاً لموقع أكسيوس.

ونقل الموقع الأمريكي عن خمسة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين وأوروبيين، لم يسمّهم، إن ماكغورك سافر إلى مسقط في 8مايو/ أيار الجاري، بعد رحلة إلى السعودية مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان وزيارة لإسرائيل لإطلاع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على المحادثات الأمريكية في الرياض.

والقضية الرئيسية التي نوقشت هي دفعة دبلوماسية جديدة بشأن برنامج إيران النووي بوساطة عمانية، حسب الموقع.

وقال مسؤول إسرائيلي إن “العمانيين يجرون محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران”.

وبحسب ثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار، فإن البيت الأبيض يستكشف من خلال الحكومة العمانية ما إذا كان الإيرانيون منفتحون على اتخاذ خطوات من شأنها أن تضع بعض القيود على برنامجهم النووي وتهدئة الوضع الإقليمي وما يريدونه في المقابل.

إلى ذلك، قال دبلوماسي أوروبي: “الولايات المتحدة تعمل مع العمانيين بشأن القضية الإيرانية”.

والتقى سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، يوم الاثنين الماضي، بالمرشد الإيراني علي خامنئي في طهران، لكن الطرفين لم يعلنا عن التطرق لموضوع الملف النووي أو المحادثات مع الغرب.

وسبق لسلطنة عمان أن قامت بوساطة بين طهران وواشنطن في الفترة التي سبقت إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني لعام 2015 بين إيران وست قوى دولية كبيرة.

وانسحبت الولايات المتحدة أحادياً من الاتفاق عام 2018، وأعادت فرض عقوبات قاسية على طهران، وبدأت أطراف الاتفاق -بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة- مباحثات تهدف لإحيائه في أبريل 2021، لكنها تعثرت اعتباراً من سبتمبر الماضي.

في زيارةٍ "شبه سرية" لدولةٍ خليجية.. مستشار لـ بايدن يطلب الوساطة لتواصل دبلوماسي مع إيران
في زيارةٍ “شبه سرية” لدولةٍ خليجية.. مستشار لـ بايدن يطلب الوساطة لتواصل دبلوماسي مع إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى