أخبار العالم

رويترز: ملفات مهمة طرحتها دولة عربية على حركة طالبان بمحادثات سرّية

أفادت وكالة رويترز نقلًا عن مصادر مطلعة، اليوم الأربعاء، أن دولة عربية تجري مباحثات “سرّية” مع حركة طالبان التي تحكم أفغانستان.

 

مباحثات سرّية مع حركة طالبان

 

وبحسب مصدر لم تكشف رويترز عن اسمه فإن قطر أجرت مباحثات مع مع زعيم حركة طالبان هذا الشهر في أفغانستان، بشأن بحث سبل تهدئة التوترات مع المجتمع الدولي.

 

وبحسب المصدر فإن الاجتماع عقد في مدينة قندهار الأفغانية في 12 مايو بين رئيس وزراء قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزعيم طالبان، هبة الله آخندزاده، ويعد أول لقاء معلن بين زعيم الحركة الأصولية ومسؤول أجنبي.

 

وأشار المصدر إلى أنه جرى إطلاع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على الاجتماع، وأنها “تنسق بشأن كل القضايا التي أثيرت في المحادثات” بين الجانبين مع قطر، بما يتضمن إجراء المزيد من الحوار مع طالبان.

 

بحث قضايا مهمة

 

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن رئيس الوزراء القطري أثار قضايا أخرى مع زعيم طالبان، من بينها ضرورة إنهاء الحظر الذي فرضته الحركة على تعليم الفتيات وتوظيف النساء.

 

وأضاف المصدر: “الاجتماع كان إيجابيا للغاية” وإن آخندزاده “مهتم جدا” بمواصلة الحوار مع المجتمع الدولي.

 

وتابع أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن، قد أثار مع آخندزاده ضرورة رفع الحظر المفروض على تعليم الفتيات وتوظيفهن بما يتضمن منعهن من العمل مع وكالات الأمم المتحدة ووكالات إغاثة أخرى.

 

ومنعت حركة طالبان في مارس من العام 2022 الفتيات من تلقي التعليم في المرحلة الثانوية ووسعت نطاق هذا الحظر ليشمل الجامعات في ديسمبر، وهذا الحظر يعتبر الوحيد من نوعه بدول العالم.

 

رويترز: ملفات مهمة طرحتها دولة عربية على حركة طالبان بمحادثات سرّية
رويترز: ملفات مهمة طرحتها دولة عربية على حركة طالبان بمحادثات سرّية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى