منوع

أفضل 7 نصائح لأولياء أمور الثانوية العامة 2023 تساعد على تخفيف الضغط

أيام قليلة ويبدأ ماراثون امتحانات الثانوية العامة في مصر، ويزداد اهتمام الآباء والأمهات بمعرفة أهم النصائح اللازمة لمساعدة أبناءهم خلال هذه المرحلة الهامة في حياتهم والتي تحدد مسارهم المستقبلي وحياتهم العلمية والعملية، ولذلك نقدم أفضل نصائح لأولياء أمور الثانوية العامة 2023، حتى يقدموا لهم المساعدة ويزيلوا عنهم الشعور الدائم بالتوتر خلال هذه الفترة.

نصائح لأولياء أمور الثانوية العامة 2023

نصائح لأولياء أمور الثانوية العامة
نصائح لأولياء أمور الثانوية العامة

يُعانى الكثير من الطلاب من القلق والتوتر مع اقتراب اختبارات الثانوية العامة، والذي يكون نابعاً عن الضغط الشديد الذي يُمارسه الآباء والأمهات على أبنائهم، فصارت الثانوية العامة وكأنها نهاية العالم، والنجاح أو الفشل بها بمثابة “الحياة أو الموت”، الأمر الذي يُسبب بطبيعة الحال الكثير من التوتر للطلاب، وقد ينقلب الأمر ويؤدى إلى الفشل في بعض الأحيان.

نعلم جيداً أنّ أولياء الأمور لديهم أحلام تتعلق بمستقبل أبنائهم الطلاب، حيث يسعى كل أب وأم لرؤية أبنائهم يلتحقون بكليات مرموقة وتعليم جيد، ثمّ وظيفة مضمونة، وكلها أحلام مشروعة، لكن يجب أن يتعامل أولياء الأمور معهم بحكمة خلال هذه المرحلة.

لذلك نستعرض معكم خلال هذا التقرير أفضل نصائح لأولياء أمور الثانوية العامة 2023 قبل الشروع في الاختبارات:

الدعم والتشجيع

يجب على أولياء الأمور تشجيع الأبناء على المذاكرة وتجنب التوبيخ على ما فات من إهدار للوقت، بالإضافة إلى الدعم النفسي الدائم.

تجنب الضغط

الثانوية العامة

من أفضل نصائح لأولياء أمور الثانوية العامة، الابتعاد عن التسبب في الضغط والتوتر للأبناء، لا سيّما خلال وقت الاختبارات الذي يعانون فيه من الخوف والتشتت بالفعل.

الابتعاد عن المقارنة

نصائح لأولياء أمور الثانوية العامة

يجب تجنب مقارنة الأبناء مع أقرانهم أو أقاربهم، نظراً لأنّ ذلك يُشكل ضغطاً كبيراً، حيث يجب الإدراك أنّ لكل شخص لديه قدرات مختلفة عن الآخر.

توفير بيئة مناسبة

من الضروري تهيئة مكان مناسب للمذاكرة، بحيث يكون هادئ بعيداً عن المشاحنات والضوضاء، فضلاً عن تنظيف الغرفة وترتيبها بما يُناسب احتياجات الطالب.

الاهتمام بالتغذية

يجب الحرص على توفير التغذية الصحية السليمة للأبناء، والتي تكن غنية بالأطعمة التي تنشط الذاكرة مثل الأسماك، وتجنب الوجبات السريعة أو الأكلات الدسمة.

التواصل مع الأبناء

يُفضل أن يكون هناك تواصل دائم مع الأبناء عن طريق مشاركة أفكار الثانوية العامة والحديث عن المستقبل، حيث يكون لذلك دور كبير في إفصاح الأبناء عما بداخلهم دون خوف.

التقليل من استخدام الهواتف الذكية

يُنصح بتقليل استخدام الهواتف الذكية أثناء فترة اختبارات الثانوية العامة، وغلق الهاتف تماماً أثناء المذاكرة حتى لا ينشغلون بها.

اقرأ أيضاً.. بعمر الـ83.. آل باتشينو ينتظر طفله الرابع من حبيبته الكويتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى