أخبار العالم

“شفرة غير معلن عنها” واجتماع “سري” لقادة أجهزة مخابرات كبرى في سنغافورة

عقد مسؤولون كبار من نحو 20 من أجهزة المخابرات الكبرى في العالم اجتماعاً سرياً على هامش اجتماعات حوار “شانغري – لا” الأمني في سنغافورة مطلع هذا الأسبوع، حسبما أفادت وكالة رويترز.

ونقلت الوكالة عن 5 مصادر، لم تسمّها، إن “هذه الاجتماعات تنظمها حكومة سنغافورة وتُعقد سراً في مكان منفصل إلى جانب القمة الأمنية منذ عدة سنوات”، لافتين إلى أنه لم يتم الكشف عن هذه الاجتماعات من قبل.

وبحسب الوكالة، فإن مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز، شاركت في الاجتماع السري ممثلة للولايات المتحدة، في حين كانت الصين من بين الدول الأخرى الحاضرة، على الرغم من حالة التوتر بين القوتين الكبيرتين.

كما قال مصدر هندي إن “سامانت جويل مدير جهاز المخابرات الهندية، جناح البحث والتحليل، حضر الاجتماع أيضاً”.

وأفاد شخص مطلع على المناقشات بأن “الاجتماع عنصر مهم على أجندة الظل الدولية، وبالنظر إلى مجموعة البلدان المعنية فإن هذا ليس اجتماعاً مخابراتياً، بل بالأحرى وسيلة لتعزيز فهم النيات وبواطن الأمور على نحو أعمق”.

وأردف: “هناك شفرة غير معلن عنها بين أجهزة المخابرات تتمثل في أن بوسعهم التحدث عندما تكون هناك صعوبة في التواصل والتعامل الدبلوماسي”، مضيفاً “إنها عامل مهم للغاية خلال أوقات التوتر، واجتماع سنغافورة يساعد في تعزيز ذلك”.

في السياق، نقلت الوكالة عن متحدث باسم وزارة الدفاع في سنغافورة، إنه أثناء حضور حوار “شانغري – لا” الأمني “ينتهز المشاركون ومنهم مسؤولون كبار من وكالات المخابرات الفرصة للاجتماع مع نظرائهم”.

وأضاف: “وزارة الدفاع في سنغافورة ربما تسهل بعض هذه الاجتماعات الثنائية أو متعددة الأطراف”، متابعاً “المشاركون يعدّون مثل هذه اللقاءات التي تعقد على هامش الحوار مفيدة”.

في المقابل، قالت السفارة الأمريكية في سنغافورة، إنه ليست لديها معلومات عن الاجتماع، وفقاً لرويترز.

"شفرة غير معلن عنها" واجتماع "سري" لقادة أجهزة مخابرات كبرى في سنغافورة
“شفرة غير معلن عنها” واجتماع “سري” لقادة أجهزة مخابرات كبرى في سنغافورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى