أخبار العالم

وزير الدفاع الصيني يتحدث عن “كارثة” لا يمكن للعالم تحملها

بعد التقارير حول رفض لقاءه بنظيره الأمريكي، حذر وزير الدفاع الصيني، لي شانغفو، من أن المواجهة بين الصين وأمريكا ستكون كارثة لا يمكن للعالم أن يتحملها.

 

وزير الدفاع الصيني يحذر من كارثة

 

وخلال مؤتمر حول الأمن ينظم في إطار حوار شانغريلا في سنغافورة، أكد لي، اليوم الأحد، أن الصين تسعى للحوار وليس المواجهة، مشيراً إلى أن بعض الدول تنشر القواعد العسكرية وتعزز سباق التسلح في المنطقة.

 

وأوضح أن عودة عقلية الحرب الباردة تذكي المخاطر الأمنية، لافتاً إلى أن بلاده ملتزمة بتثبيت السلام في التعاطي مع الأزمات الدولية.

 

وقال: إن بعض الدول تتدخل بسوء نية في الشؤون الداخلية لدول أخرى، مؤكداً أن تايوان شأن داخلي للصين، مشدداً على أن بكين لن تتردد أبدًا في الدفاع عن مصالحها وحقوقها المشروعة.

 

وحذر لي من إقامة تحالفات عسكرية “شبيهة بحلف شمال الأطلسي” في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قائلاً إنها ستغرق المنطقة في “زوبعة” من الصراعات.

 

وأكد أن “المحاولات الهادفة إلى تعزيز تحالفات شبيهة بالناتو هي وسيلة لاختطاف دول المنطقة وتضخيم الصراعات والمواجهات، الأمر الذي لن يؤدي سوى إلى إغراق منطقة آسيا والمحيط الهادئ في زوبعة من النزاعات والصراعات”.

 

وأضاف لي: “يجب ألا ننسى الكوارث الخطيرة التي سببتها الحربان العالميتان لشعوب كل البلدان، ويجب ألا نسمح لهذا التاريخ المأساوي بأن يعيد نفسه”.

 

يذكر أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن تصافح مع نظيره الصيني لي شانغ فو على هامش قمة أمنية في سنغافورة، إلا أنه لم يجر بينهما “حوار جوهري”. وأوضحت وزارة الدفاع الأميركية في بيان أن الاثنين تحدثا لفترة وجيزة فقط.

 

وزير الدفاع الصيني يتحدث عن "كارثة" لا يمكن للعالم تحملها
وزير الدفاع الصيني يتحدث عن “كارثة” لا يمكن للعالم تحملها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى