أخبار العالم

أكبر تحدٍ لـ الحكومة التركية الجديدة يبدأ منذ اليوم الأول.. “الليرة تنهار”

ساعات قليلة بعد أن بدأت الحكومة التركية الجديدة، حتى انهارت الليرة إلى مستويات قياسية، لتشكّل أكبر تحدٍ لها بعد سلسلة الانهيارات الأخيرة.

 

الحكومة التركية تبدأ مع انهيار الليرة

 

وهبطت الليرة التركية بنحو 1%، اليوم الاثنين، لتسجل 21 ليرة للدولار الواحد، في رد فعل أولي ‬هش على تعيين محمد شيمشك، الذي يحظى بتقدير كبير، وزيرًا للمالية في تركيا.

 

وجرى تداول الليرة التركية عند 21.1 مقابل الدولار في أسواق المال الآسيوية. ولم يكن السعر بعيدًا بشكل كبير عن المستوى المتدني القياسي الذي سجلته أمام الدولار الأسبوع الماضي إذ بلغت 21.8 لكل دولار.

 

ويحظى شيمشك بتقدير كبير في الأسواق المالية، بسبب سياساته الاقتصادية التقليدية، وأعطى تعيينه تفاؤلًا داخل تركيا لحل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أشهر طويلة.

 

تفاؤل بوجود شيشمك

 

وكان محللون يرون أن تعيين شيمشك وزيرًا للمالية إلى العدول عن السياسات غير التقليدية التي اتبعها أردوغان على مدى سنوات، والتي تقوم على أساس خفض أسعار الفائدة رغم ارتفاع التضخم، ما أدى لاستمرار هبوط الليرة.

 

كما فقدت الليرة ما يزيد على 90% من قيمتها على مدى العقد المنصرم خلال نوبات من الازدهار والكساد الاقتصادي وفي ظل تضخم جامح.

وأمس الأحد، أكد وزير الخزانة والمالية التركي الجديد محمد شيمشك، أن خفض التضخم إلى خانة الآحاد على المدى المتوسط ضمن أولويات الحكومة.

 

وقال شيمشك في كلمة خلال مراسم تسلمه منصبه: “الشفافية والاتساق وقابلية التنبؤ والامتثال للمعايير الدولية ستكون مبادئنا الأساسية لتحقيق هدف رفع مستوى الرفاهية الاجتماعية”.

 

ومضى قائلًا: “خفض التضخم إلى خانة الآحاد على المدى المتوسط وتسريع التحول الهيكلي الذي سيقلل من عجز الحساب الجاري، ذو أهمية حيوية بالنسبة لبلدنا”.

 

أكبر تحدٍ لـ الحكومة التركية الجديدة يبدأ منذ اليوم الأول.. "الليرة تنهار"
أكبر تحدٍ لـ الحكومة التركية الجديدة يبدأ منذ اليوم الأول.. “الليرة تنهار”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى