أخبار العالم

شاهد|| “مناورة غير آمنة” الجيش الأمريكي ينشر فيديو لسفينة صينية تعترض مدمرة أمريكية ويعلق

في ظل التوترات المتصاعدة بين البلدين، نشر الجيش الأمريكي، اليوم الاثنين، مقطعاً مصوراً لما وصفها بمناورة صينية “غير آمنة” في مضيق تايوان مطلع الأسبوع، حيث اعترضت سفينة صينية مدمرة أمريكية.

– الجيش الأمريكي ينشر فيديو لسفينة صينية تعترض مدمرة أمريكية

وفقاً لما ظهر في الفيديو، فقد قطعت سفينة بحرية صينية بشكل حاد طريق مدمرة أمريكية، ما أجبر السفينة الأمريكية على التباطؤ لتجنب وقوع حادث تصادم.

 

وذكرت القيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ، أنه خلال العبور تجاوزت المدمرة الصينية المزودة بالصواريخ الموجهة المدمرة “تشونغ هون” من جانبها ثم انحرفت عبر قوسها على مسافة نحو 150 ياردة (137 مترا).

وفي بيانٍ له، اليوم الاثنين، قال الجيش: إن المدمرة الأمريكية واصلت مسارها، لكنها خفضت سرعتها “لتجنب الاصطدام”، بحسب “أسوشتيد برس”.

كما اظهر المقطع المصور الذي تم بثه اليوم، السفينة الصينية وهي تقطع مسار المدمرة الأمريكية، ثم تستقيم لبدء الإبحار في اتجاه مواز.

– انتهاك للقواعد البحرية

وعلى صعيد آخر، قالت قيادة المحيطين الهندي والهادئ: إن هذه الإجراءات تنتهك القواعد البحرية للممر الآمن في المياه الدولية.

فيما لم تحاول السفينة الصينية مناورة مماثلة على الفرقاطة الكندية التي كانت تبحر خلف المدمرة الأمريكية.

- الجيش الأمريكي ينشر فيديو لسفينة صينية تعترض مدمرة أمريكية
– الجيش الأمريكي ينشر فيديو لسفينة صينية تعترض مدمرة أمريكية

– الصين توضح

من جانبها، أوضحت الخارجية الصينية أن كل إجراءات البحرية الصينية قرب السفينة الأمريكية كانت قانونية واحترافية.

حيث قالت وزارة الخارجية الصينية: إن نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو شو، سيعقد اجتماعاً مع مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ دانييل كريتنبرينك اليوم الاثنين.

ويذكر أن الحادث وقع اليوم السبت، بينما كانت المدمرة الأمريكية “يو إس إس تشونغ هون” والفرقاطة الكندية “إتش إم سي إس مونتريال” تجريان ما يسمى بـ “حرية الملاحة” في المضيق بين تايوان والبر الرئيسي للصين.

وتدعي الصين أن جزيرة تايوان الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي جزء من أراضيها، وتصر على أن المضيق جزء من منطقتها الاقتصادية الخالصة، بينما ترسل الولايات المتحدة وحلفاؤها بانتظام سفناً وطائرات عبر الممر فوقه للتأكيد على زعمهم بأن المياه دولية.

يأتي ذلك بينما تشهد العلاقات بين بكين وواشنطن بالفعل توترا شديدا بشأن قضايا مثل تايوان وتحليق منطاد صيني فوق الولايات المتحدة في أواخر عام 2022.

- الجيش الأمريكي ينشر فيديو لسفينة صينية تعترض مدمرة أمريكية
– الجيش الأمريكي ينشر فيديو لسفينة صينية تعترض مدمرة أمريكية

 

اقرأ أيضاً:
بالفيديو|| اقتراب “خطير” بين سفينة حربية صينية وأخرى أمريكية في بحر الصين الجنوبي.. والبنتاغون يحذر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى