أخبار العالم

خطر قادم من الخارج.. تحذير من “دخان سام” يغطي ولايات أمريكية

حذرت وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة من أن ملايين الأمريكيين في خطر محدق مع تراجع جودة الهواء، بسبب زيادة وتيرة حرائق الغابات في كندا مما خلف “دخاناً ساماً”.

وشمل التحذير سكان الولايات الواقعة إلى الشمال الشرقي الأمريكي القريبة من مناطق الحرائق شرقي كندا، وهي كونيتيكت وماساتشوستس ونيو هامبشاير ورود آيلاند وفيرمونت، ومناطق أمريكية أخرى امتدت الأدخنة إليها.

وحسب تقرير لوكالة حماية البيئة، فإن هذه الولايات من المناطق التي “يتوقع أن يتجاوز تركيز الجسيمات العالقة في الهواء بها، المعايير الفدرالية لجودة الهواء”.

وشهدت مقاطعة كيبيك الكندية 387 حريقاً في الغابات هذا العام، أي ما يقرب من ضعف متوسط الـ​​10 سنوات الماضية البالغ 197 حريقاً، وفقاً لمنظمة كندية غير ربحية تنشط في مجال الوقاية من الحرائق.

 


 

وتظهر صور الأقمار الصناعية دخانا “يشير إلى أن ملايين الأمريكيين كانوا يتنفسون هواء ضاراً وغير صحي يمكن أن يتغلغل إلى أعماق الرئتين”، وفقا للتقارير الأخيرة، حيث غطى الدخان مناطق كبيرة من الشمال الشرقي الأمريكي من جراء حرائق الغابات الكندية.

 

ونصح مسؤولون محليون سكان نيويورك بتجنب أي نشاط شاق في الهواء الطلق، وحثوا أولئك الذين يعانون صعوبة في التنفس على البقاء داخل منازلهم.

يموت الملايين من الناس كل عام بسبب مشكلات صحية متعلقة بتلوث الهواء. في عام 2016، ارتبط نحو 4.2 مليون حالة وفاة مبكرة بالجسيمات الدقيقة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

ويوم الثلاثاء، كان تركيز PM2.5 في هواء نيويورك أكثر بـ10 أضعاف من المعدل الذي حددته منظمة الصحة العالمية.

خطر قادم من الخارج.. تحذير من "دخان سام" يغطي ولايات أمريكية

وقد يستمر الدخان السام في الانتشار خلال الأيام القليلة المقبلة لكن مواقعه قد تتغير، لذلك أوصت وكالة حماية البيئة أن يتابع السكان مؤشر جودة الهواء الخاص بالوكالة.

قال ويليام باريت، المدير الأعلى لمناصرة الهواء النظيف في جمعية الرئة الأميركية، “إذا كان بإمكانك رؤية الدخان أو شمه، فاعلم أنك تتعرض للتلوث.. ومن المهم أن تفعل كل ما في وسعك للبقاء في الداخل خلال فترات التلوث العالية، ومن المهم حقاً أن تراقب صحتك أو أي تطور للأعراض”.

وأوضح باريت أن الأشخاص المعرضين بشكل خاص للخطر بسبب دخان الحرائق هم “الأطفال أو كبار السن أو الحوامل أو الأشخاص المصابون بأمراض الجهاز التنفسي أو القلب والأوعية الدموية” والذين قد تتفاقم أعراضهم أو تتطور حديثاً عند تنشقهم للدخان.

اقرأ أيضاً: حرائق غابات غير مسبوقة في كندا تجبر الآلاف على الفرار وتهدد إنتاج النفط الرملي

خطر قادم من الخارج.. تحذير من "دخان سام" يغطي ولايات أمريكية
خطر قادم من الخارج.. تحذير من “دخان سام” يغطي ولايات أمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى