منوع

كيف تتصرف حال هاجمك قرش مفترس.. 7 نصائح منها “التصرّف بشجاعة”

بعد حادثة الرجل الروسي السائح في الغردقة، الذي التهمه قرش مفترس اليوم الخميس، إليك 7 نصائح في حال تعرضت لهجوم مماثل.

قد يبدو احتمال مواجهة سمكة القرش أمراً نادر الحدوث، إلا أنه في الواقع، أمر من المحتمل وقوعه، كما حدث اليوم في الغردقة بمصر، حيث هاجم القرش رجل يسبح قرب الشاطئ والتهمه، وهذا ما يتوافق مع دراسات جديدة توضح أن هجوم أسماك القرش يزداد.

7 نصائح في حال هاجمك القرش

تصرّف بشجاعة

إذا رأيت سمكة قرش واعتقدت أنها على وشك الهجوم، ينصح خبير أسماك القرش ومدير ملف هجوم القرش الدولي، جورج بورغيس بأن تتصرف “بشجاعة”، لأن أسماك القرش تهاب حجم وقوة فريستها.

وقم بلكم سمكة القرش على أنفها، إذ يقول بورغيس أن “ضربة الأنف تروع أسماك القرش”.

لا تتظاهر بالموت

إذا وجدت نفسك بين فكي القرش الأبيض أو القرش الببري، فإياك أن تتظاهر بالموت.

ويقول بورغيس: “إذ تظاهرت بالموت، فسيكون مصيرك الموت”، فبعد أن تقضم سمكة القرش قضمةً استكشافية من جسدك، ستعتقد أنها فازت في المعركة وستبدأ في التهامك بوحشية.

قاتل حتى النهاية

تعامل مع سمكة القرش كما لو كانت متنمر الحي، فإذا كنت تحمل بحوذتك شيئاً مفيداً، كعصا “السيلفي” أو إحدى معدات للغوص، استعن بها لضرب القرش، أو استخدم يديك ووجه ضرباتك نحو المناطق الحساسة للقرش، كالأنف، والخياشيم، والعينين.

أسرع إلى الشاطئ

إذا استطعت الإفلات من فكي القرش، فأسرع في السباحة إلى الشاطئ، إذ يشير بورغيس إلى أن الضجيج والدم الناتج عن معركتك مع القرش قد تجذب أسماك القرش الأخرى التي تسبح في الجوار.

وبمجرد أن تقف قدميك على اليابسة، سارع في إيقاف النزيف والحصول على المساعدة.

ولتجنب هجمات أسماك القرش بشكل عام، اتبع النصائح التالية:

تجنب السباحة مساءً

على الرغم من أن السباحة ليلاً قد تتميز بأجواء خاصة، إلا أنه من الأفضل تجنب السباحة في ذلك وقت، إذ لن تتمكن من رؤية أسماك القرش المتوجهة نحوك.

وينصح بورغيس بتجنب الأنهار، والقنوات المائية، وأي مكان تتجمع فيه الأسماك، إذ لفت إلى أن الأماكن التي تتجمع فيها الأسماك قد تتواجد فيها الكائنات المفترسة أيضاً.

تجنب ارتداء الاكسسوارات اللامعة

من المؤكد أن المجوهرات العاكسة للضوء تجذب انتباه أسماك القرش، إذ تعتقد أنها قشور الأسماك الصغيرة. لذلك، اترك الزينة اللامعة على الشاطئ.

شاهد أيضاً: قرش يلتهم سائح روسي قرب شاطئ الغردقة بمصر

كيف تتصرف حال هاجمك قرش مفترس.. 7 نصائح منها "التصرّف بشجاعة"
كيف تتصرف حال هاجمك قرش مفترس.. 7 نصائح منها “التصرّف بشجاعة”.. قرش مفترس قرش مفترس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى