أخبار العالم العربي

قرار كويتي يتعلق بمصر والأردن يثير الجدل.. وتقارير تكشف التفاصيل

تداولت وسائل إعلام، اليوم الجمعة أخبارًا حول قرار كويتي جديد حول وقف ابتعاثات الطلبة في التخصصات الطبية إلى الجامعات المصرية والأردنية، وهو ما أثار جدلًا بالبلاد.

 

قرار كويتي بوقف ابتعاث الطلاب للأردن ومصر

 

وعلى الرغم أن القرار ليس رسميًا بعد، حيث لم تورد وزارة التعليم العالي القرار، لكن عددًا من وسائل الإعلام المحلية أوردت تفاصيل الإيقاف الذي يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من العام الدراسي المقبل. 

 

وأفادت صحيفة “القبس” المحلية، بأن وزير التربية وزير التعليم العالي، حمد العدواني، أصدر قرارًا بوقف الابتعاث للتخصصات الطبية في مصر والأردن.

 

وبحسب الصحيفة الكويتية، فإن القرار جاء في “إطار سعي وزارة التعليم العالي لضبط جودة التعليم وضمان صحة وسلامة الشهادات العلمية، وتعزيز التعليم الجيد”.

 

وأثار القرار جدلًا بالبلاد، حيث وصف عضو مجلس الأمة الكويتي، محمد هايف المطيري، قرار وزارة التعليم العالي بـ “المتخبط”.

SmartSelect ٢٠٢٣٠٦٠٩ ٢٠٣٨١٩ Chrome

وكتب على تويتر أن “وقف وزير التربية الابتعاث في التخصصات الطبية قرار متخبط يضر بالتعليم والمتعلمين ويخالف ما اعتمده جهاز الاعتماد الأكاديمي في الكويت لهذه التخصصات في العام الماضي الذي حرص على تحسين المخرجات”.

 

وذكرت مصادر كويتية لوسائل إعلام أن القرار الكويتي لم يسحب الاعتماد عن التخصصات الطبية الأربعة في البلدين “طب بشري، طب أسنان، دكتور صيدلة والصيدلة”، بل تم وقف الإيفاد المباشر وبعثات أبناء الدبلوماسيين وتحويل مقر البعثة إلى مصر والأردن.

 

وأشارت المصادر إلى أن الطلاب لا يزال بإمكانهم الالتحاق بتلك التخصصات على نفقتهم الخاصة، وذلك بناءً على تقارير أكاديمية متخصصة قيّمت جودة التعليم في تلك الجامعات للطلاب الكويتيين بشكل خاص.

 

قرار كويتي يتعلق بمصر والأردن يثير الجدل.. وتقارير تكشف التفاصيل
قرار كويتي يتعلق بمصر والأردن يثير الجدل.. وتقارير تكشف التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى