أخبار العالم العربي

وثيقة مسرّبة تكشف عن “تهديدٍ قوي” وجهه ولي العهد السعودي لواشنطن.. ومسؤول أمريكي يرد

كشفت وثيقة سرية مسربة أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، هدد بإلحاق “ألم اقتصادي كبير” بالولايات المتحدة إذا ما انتقمت واشنطن من قرار تحالف أوبك بلس، بتخفيض إنتاج النفط خلال الخريف الماضي، وفق ما أوردته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

ولي العهد السعودي “هدد” واشنطن

وبحسب ما نقلته الصحيفة عن وثائق ديسكورد السرية المسربة، فإن ولي العهد السعودي “لوح بتغيير جذري في العلاقات السعودية الأمريكية التي استمرت لعقود، قائلاً إنه لن يتعامل مع الإدارة الأمريكية بعد الآن، ووعد بعواقب اقتصادية كبيرة على واشنطن”.

والوثائق السرية التي تنقل عنها الصحيفة الأمريكية، نُشرت خلال الأشهر الماضية على تطبيق ديسكورد كجزء من تسريب واسع النطاق لمستندات حساسة للغاية تتعلق بالأمن القومي الأمريكي.

والعام الماضي، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بفرض عقوبات على السعودية بعد قرار تحالف منتجي النفط الذي تقوده الرياض وموسكو بخفض إنتاج الخام الأسود، إلا أنه لم يفعل ذلك.

ووفقاً للصحيفة، فإنه من غير الواضح ما إذا كان “تهديد” محمد بن سلمان قد نُقِلَ مباشرة إلى المسؤولين الأمريكيين أو تم اعتراضه من خلال التنصت الإلكتروني، مشيرة إلى أن هذا الكشف يظهر مدى التوتر في العلاقات التي تقوم منذ فترة طويلة على النفط مقابل الأمن بين البلدين.

كما نقلت عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: “لسنا على علم بمثل هذه التهديدات من قبل السعودية”.

وأضاف المسؤول: “غالباً ما تمثل مثل هذه الوثائق لقطة واحدة لحظة من الزمن، ولا يمكن أن تقدم الصورة الكاملة”.

وتابع: “الولايات المتحدة تواصل التعاون مع السعودية، وهي شريك مهم في المنطقة، لتعزيز مصالحنا المشتركة ورؤية منطقة أكثر أمناً واستقراراً و ازدهاراً”.

ولي العهد السعودي
وثيقة مسرّبة تكشف عن “تهديدٍ قوي” وجهه ولي العهد السعودي لواشنطن.. ومسؤول أمريكي يرد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى